اخبار التكنولوجيا

“سري” المتقدمة ومزايا خاصة في انتظار مستخدمي آيفون 16.. تعرف عليها

أحد فروع متاجر أبل في العاصمة الكورية الجنوبية سول. 31 مارس 2023 - Bloomberg

تسعى شركة “أبل” لدخول سوق الذكاء الاصطناعي عبر هواتف “آيفون 16” القادمة، من خلال تزويدها بوحدة معالجة متطورة، إضافة إلى تحديث قدرات مساعدها الذكي Siri.

وتعمل “أبل” على تطوير معالجاتها القادمة للهواتف الذكية A18، وللحواسيب الشخصية M4، من خلال وحدة معالجة Neural Engine متطورة، إذ ستزودها بعدد أنوية أكبر، يفوق أعلى معدل قدَّمه معالج آيفون الأخير A17 Pro، وكان 16 نواة، إلى جانب 32 نواة قدمتها معالجات M1 Ultra، وM2 Ultra على أجهزة “ماك ستوديو” المكتبية، وفق تقرير نشره موقع “إيكونوميك دايلي نيوز” التايواني.

وستلعب وحدة المعالجة الجديدة دوراً محورياً في تقديم مزايا الذكاء الاصطناعي، وتعليم الآلة لمستخدمي أجهزتها، خاصة أن بعض تلك المزايا ستكون قادمة خصيصاً لهواتف “آيفون 16″، ولن تتوفر للهواتف السابقة، ما يعكس أهمية الوحدة الجديدة.

وعدد الأنوية لن يكون التحديث الوحيد الذي ستجلبه وحدة المعالجة الجديدة لمستخدمي “آيفون 16″، إذ إن أداء الوحدة سيتطور بشكل ملحوظ، فمثلاً معالج A17 Pro في “آيفون 15” قدَّم أداءً أعلى بمعدل الضعف مقارنة بمعالج A17 مع آيفون 14، رغم أن عدد الأنوية في المعالجين كان متساوياً.

مزايا جديدة

وأشار تقرير جديد نشرته “بلومبرغ” إلى أن إصدار iOS 18 من نظام تشغيل آيفون سيحمل العديد من المزايا الجديدة لمستخدمي هواتف آيفون 16، مثل تسهيل البحث على هواتفهم، وعلى حواسيب ماك، إذ ستطور “أبل” محركها للبحث Spotlight بمزايا ذكاء اصطناعي.

ومع التحديث الجديد، سيتمكن المستخدم من البحث باستخدام أوامر نصية مكتوبة بطريقته الطبيعية، دون الحاجة إلى اتباع أسلوب معين في الكتابة، وعندها سيتمكن “سبوت لايت” من العثور على الملفات التي يرغب المستخدم في الوصول إليها.

وكانت “بلومبرغ” نشرت في أكتوبر الماضي، تقريراً بشأن عدد من المزايا القادمة في iOS 18، تعتمد بالكامل على الذكاء الاصطناعي، ومن أهمها تقديم نسخة مطورة من Siri، بحيث يصبح أذكى وأسرع في إتمام الأوامر التي يطلبها منه المستخدم، إضافة إلى تقديم مزايا تتعلق بإنشاء النصوص وكتابة الرسائل النصية في عدد من خدمات أبل مثل iMessages، وKeynote، وPages للعروض التفاعلية، بجانب الإنشاء التلقائي للقوائم الموسيقية داخل خدمة Apple Music.

وبلغت استثمارات “أبل” لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مليار دولار، فيما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية تيم كوك، بدء وصول تلك المزايا للمستخدمين بحلول نهاية العام الجاري، ويتوافق ذلك مع المواعيد الدورية لإطلاق إصدارات أجهزة هواتف آيفون، وحواسيب ماك في الربع الأخير من نهاية كل عام.

وإلى جانب مزاياها للمستخدمين، أوضح تقرير “بلومبرغ” أن “أبل” تستعد أيضاً للكشف عن مساعد ذكي للمطورين داخل بيئتها البرمجية Xcode، بحيث يسهل على مطوري التطبيقات إنجاز كتابة الأكواد لتطوير التطبيقات بشكل أسرع.

وأوضح التقرير أن الشركة تختبر مساعدها الذكي للبرمجة داخلياً مع موظفيها، استعداداً لطرحه للمطورين خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن يكون ذلك خلال مؤتمرها السنوي WWDC 2024.

وستضع تلك الميزة “أبل” في منافسة مباشرة مع شركات عدّة، مثل مايكروسوفت وخدمتها GitHub Copilot المدفوعة لكتابة الأكواد البرمجية بمساعدة الذكاء الاصطناعي، والتي كشفت عن وصول المشتركين فيها إلى مليون مشترك في نوفمبر الماضي.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى