اخبار التكنولوجيا

تطوير تقنية سعودية بالذكاء الاصطناعي للحد من مضاعفات مرض السكّري

يجمع هذا النظام الجديد بين تقنية «الذكاء الاصطناعي (AI)» الخاصة بشركة «أمبليفاي» و«HyplexTM» التي صممتها «كاوست»... (أمبليفاي)

تشهد منطقة الشرق الأوسط تطوراً متزايداً في نموها الرقمي وروح ريادة الأعمال؛ تقودها مجموعة من الشركات الناشئة التي تسعى إلى وضع معايير جديدة، وتسخير قوة التقنيات المتقدمة لمواجهة التحديات الإقليمية واقتناص الفرص. ويكشف التعمق في أفكار هذه الشركات التقنية الناشئة عن مزيج من الطموح والإبداع والبراعة التكنولوجية؛ يدفع الشرق الأوسط نحو مستقبل رقمي واعد.

«أمبليفاي هيلث»

«أمبليفاي هيلث (AmplifAI)» شركة سعودية ناشئة في مجال التقنية الصحية تقدم تقنيات مختصة في الكشف عن مضاعفات قرحة القدم السكرية. وتشير إحصاءات عام 2021 من «أطلس الاتحاد الدولي للسكري»، وهو مصدر عالمي شامل حول انتشار مرض السكري ومضاعفاته وتكاليف رعايته الصحية، إلى أن 1.2 مليون حالة من قرحة القدم السكرية وعمليات بتر الأطراف تحدث سنوياً في جميع أنحاء العالم، وهو ما يترجم إلى نحو عملية بتر واحدة كل 30 ثانية. وهناك توقعات بارتفاع أعداد مرضى السكري حول العالم بأكثر من 100 مليون بحلول عام 2030. دفعت هذه الأسباب وغيرها الدكتور مشاري الوشمي، الرئيس التنفيذي لشركة «أمبليفاي هيلث» إلى العمل على تطوير تقنية تعمل على استخدام الكاميرات الحرارية والذكاء الاصطناعي للحد من مضاعفات القدم السكرية، كما يقول في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط».

إتاحة التقنية للجميع

يسعى فريق «أمبليفاي هيلث» إلى جعل طريقة عمل التقنية مبسطة بهدف إتاحة استخدامها لأي شخص يعمل في هذا المجال، حيث يصل التقرير عن الحالة الطبية مباشرة إلى الطبيب المختص. ويسعى الفريق إلى تطوير الابتكار ليشمل تشخيص حالات غير داء السكري لها علاقة أيضاً بتدفق الدم. ويشدد الدكتور مشاري الوشمي، الرئيس التنفيذي لشركة «أمبليفاي هيلث»، في حديثه لـ«الشرق الأوسط» على أهمية أن «تتبع الشركات الناشئة العاملة في المجال الطبي المعايير والقوانين الطبية المفروضة بصرامة لضمان صحة وأمان المستخدمين».

التعاون مع «كاوست»

وفي بداية هذا العام، وقّعت «جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)» وشركة «أمبليفاي هيلث (amplifAI)، مذكرة تفاهم لتطوير نظام «أمبليفاي هيلث» وتقنية «التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM)» التي صممها البروفسور أندريا فراتالوتشي، أستاذ الهندسة الكهربائية في «كاوست». وفي مبادرة أولى لهذه الشراكة، سيجري اختبار مجموعة من التقنيات المختصة في الكشف عن مضاعفات القدم السكرية مع التخطيط لعمل تجارب سريرية مستقبلًا. وتهدف الشراكة إلى اكتشاف مرض السكري في وقت مبكر، وتطوير خطط علاجية أفضل وتقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بصورة كبيرة. وستكون مذكرة التفاهم هذه المرة الأولى التي يجري فيها تطبيق تقنية «كاوست» في رعاية مرضى السكري.

أهمية تقنية التصوير الطيفي الفائق

يمكن لتقنية «التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM)» جمع بيانات ضخمة بحجم تيرابايت في ثانية واحدة، وهو ما يتفوق بشكل كبير على حجم الغيغابايت من الكاميرات التجارية الحالية، وبذلك تقدم كمية كبيرة من المعلومات الجديدة التي تُستخدم في الكشف المبكر عن الأمراض. ومن خلال شركة «Pixeltra» الناشئة في «كاوست»، يقوم البروفسور أندريا فراتالوتشي بالفعل باختبار تقنية «HyplexTM» مع المستشفيات السعودية لتشخيص سرطان الجلد. وتعِد شركة «أمبليفاي هيلث» بأن تحدث تقنيتها التي تعمل على استخدام الكاميرات الحرارية والذكاء الاصطناعي ثورة في «عالم الحرارة الرقمية» حيث إنها أسرع بـ30 في المائة من طريقة التشخيص التقليدية، وأرخص في التكلفة بـ60 في المائة. ويقول الدكتور الوشمي إن ذلك يؤدي إلى تقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بصورة كبيرة.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى