اخبار التكنولوجيا

تسجل تطبيق “بلوسكاي” أكثر من مليون مستخدم في يوم واحد بعد إلغاء نظام الدعوات

علامة شبكة بلوسكاي الاجتماعية - Bluesky

استقبلت منصة “بلوسكاي” الاجتماعية أكثر من مليون مستخدم جديد، بعد أن فتحت التسجيل على المنصة لعموم الجمهور، بعد أن كان الانضمام إليها يقتصر على الحاصلين على الدعوات فقط منذ العام الماضي.

المنصة نشرت عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أنها خلال 24 ساعة فقط تجاوز معدل التسجيل عليها للمستخدمين الجدد، حاجز المليون تسجيل، ليصل بذلك إجمالي مستخدميها إلى أكثر من 4 ملايين مستخدم.

وأشارت المنصة الاجتماعية، إلى مليوني منشور جديد على المنصة، خلال اليوم الأول لفتح باب التسجيل للجميع.

وأطلقت “بلوسكاي” في فبراير 2023، بنظام الدعوات فقط، وقد كان هناك حالة من الفضول والإقبال المتزايد لدى مستخدمي الإنترنت، حتى أن الدعوات كان تباع بأسعار وصلت إلى 6900 دولار للدعوة الواحدة.

و”بلوسكاي” هي منصة اجتماعية لامركزية، تقوم فكرتها على تقديم تجربة تواصل اجتماعي تتشابه في التصميم وأشكال التواصل مع ما تقدمه منصة “إكس” الاجتماعية (تويتر سابقاً)، ولكن مع اختلاف كبير في سياسات التعامل مع المحتوى وتخزين بيانات المستخدمين.

ويمنح مبدأ اللامركزية في تخزين البيانات Decentralisation، أي شخص أو هيئة حق استضافة خوادم، بحيث تسمح للمستخدمين إنشاء حساباتهم على تلك الخوادم، شرط أن تكون تلك الخوادم تدعم العمل ببروتوكول تقني AT Protocol، والذي يتيح للمستخدم الاطلاع على حسابات مختلف المستخدمين على “بلوسكاي” مهما اختلفت الخوادم المُنشأة حساباتهم عليها.

وتعدد الهيئات والأشخاص مديري خوادم استضافة المحتوى على “بلوسكاي” يتيح المجال أمام تنوع سياسات وقواعد التعامل مع المحتوى، مما يسمح للمستخدمين باختلاف أفكارهم ورؤاهم اختيار الخوادم المناسبة لتفكيرهم وطريقة تفاعلهم مع أشكال المحتوى المختلفة.

ويقف جاك دورسي الذي أسس في السابق منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، وراء “بلوسكاي”، إذ كانت مجرد مشروع تجريبي هامشي، يعمل عليه خلال رئاسته لتويتر، بل وكان تمويله في بداياته يعتمد كلياً على المنصة الاجتماعية الشهيرة، التي يملكها حالياً إيلون ماسك.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى