اخبار التكنولوجيا

المدير العام لشركة جوجل ينتقد موظفي الشركة بسبب تحديات Gemini واخطاءهم وميولهم اليسارية

شعار منصة جوجل الذكية Gemini تظهر على شاشة أحد الأجهزة اللوحية. 9 ديسمبر 2023 - AFP - Bloomberg

وبّخ مدير جوجل التنفيذي سوندار بيتشاي موظفي الشركة في رسالة إلكترونية داخلية، على خلفية أزمة ردود منصة Gemini الذكية على مستخدميها، سواء من خلال صور أو رسائل نصية مضللة.

بحسب موقع سيمافور، سلطت رسالة بيتشاي الضوء بشكل صريح على غضب مستخدمي Gemini من الردود النصية أو المصورة، حيث أكد مدير جوجل أن تلك الردود “غير مقبولة بالمرة” وأن “فريق جوجل قد أخطأ بشكل كامل”.

وأوضح بيتشاي قائلاً: “تعمل فرقنا على مدار الساعة للتأكد من حل تلك المشكلات.. لا يوجد نظام ذكي كامل، لكن دائماً ما سنعمل على جعل مستوى الدقة والأمان لدينا على أعلى مستوى.. سنراجع ما حدث، وسنعمل على حل تلك المشكلات على نطاق واسع”.

وشدد مدير جوجل على أن الشركة لطالما كانت مصدراً رئيسياً لتنظيم وعرض المعلومات، مع حرصها الشديد على الحياد وتبني موقف غير متحيز وعادل مع جميع فئات المجتمع، مشيراً إلى ضرورة التزام جميع فرق الشركة بهذا التوجه، خاصة مع أنظمة الذكاء الاصطناعي.

أزمة صورة ونص

وكانت الشركة الأميركية في موقف لا تُحسد عليه بعد أن واجهت منصة Gemini الذكية انتقادات لاذعة بشأن إنشائها صور أشخاص في عهود تاريخية قديمة، لكن بسمات وتفاصيل ملامح ولون بشرة الأشخاص تتناقض مع حقيقة تلك الفترات الزمنية، وهو ما دفع جوجل لوقف ميزة إنشاء منصتها لصور الأشخاص.

أما على مستوى الردود النصية، فأظهرت منصة Gemini ميولاً يسارية عبر إجابات على عدد من الأسئلة التي طرحها بين تومسون، المحلل التقني ومؤسس موقع Stratechery، والذي أوضح أن منصة جوجل الذكية شبهت تأثير الملياردير الأميركي إيلون ماسك على المجتمع الأميركي بتأثير أدولف هتلر وجوزيف ستالين.

وانتقد تومسون أسلوب Gemini، مؤكداً أن جوجل في حاجة إلى إعادة النظر في فرق تدريب منصتها الذكية، فيما أعرب ماسك نفسه عن استيائه من أداء Gemini وميولها اليسارية، مشيراً إلى أن هذه الميول تظهر جلياً في تعمد منصة جوجل إدخال شخصيات نسائية وأشخاص من أصحاب البشرة السمراء عند مطالبة المستخدمين لها بتصميم صور لشخصيات في حقب زمنية وبمواصفات، لم تتوفر لتلك الفئات من المجتمع قديماً.

واعترفت جوجل في تدوينة رسمية بوجود سببين رئيسيين وراء مشكلة Gemini مع الصور، الأول هو أن المنصة الذكية تم تدريبها لتصميم صور بتنوع كبير من حيث الجنس والعرق واللون لتمثيل جميع فئات المجتمع العالمي، لكن المنصة اتبعت هذا النهج بشكل غير منطقي، دون النظر إلى البُعد التاريخي والسياقي للوصف النصي الذي يقدمه المستخدم.

أما السبب الثاني فيرجع إلى أن Gemini أصبحت أكثر تحفظاً وحذراً في تعاملها مع أوامر واستفسارات المستخدمين، مما جعلها ترفض الإجابة عن بعض الأسئلة العادية التي لا تتضمن أية مخالفات أو تجاوز لسياسات الاستخدام.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى