اخبار التكنولوجيا

اعتذار “غوغل” عن توفير “جيميني” إجابات غير فعالة لمشاكل أخلاقية خطيرة

شعار روبوت «جيميني» (غوغل)

اعتذرت «شركة غوغل» أمس (السبت) عن فشل «جيميني»، برنامج الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي التابع لها، في إدانة الاعتداء الجنسي على الأطفال بشكل صريح، ووصفت هذا الأمر بأنه «مروع وغير مناسب»، متعهدة بإجراء تغييرات حاسمة في هذا الشأن.

ووفقاً لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد جاء ذلك في أعقاب ملاحظة المستخدمين أن «جيميني» قدّم إجابات غير حاسمة لمشاكل أخلاقية خطيرة، بما في ذلك الولع الجنسي بالأطفال، وسمعة زعيم الاتحاد السوفياتي السابق جوزيف ستالين السيئة.

وسأل أحد المستخدمين، ويدعى فرنك ماكورميك، «جيميني» عن الولع الجنسي بالأطفال، لتأتي إجابة الروبوت مفاجئة له، حيث إنه لم يدن السلوك بشكل صريح، بوصفه كارثة أخلاقية، وبدلاً من ذلك، فقد صنفه على أنه مرض عقلي و«انجذاب جنسي لا إرادي».

وأشار الروبوت إلى أن هناك فرقاً بين «الانجذاب والفعل»، لافتاً إلى أن «الانجذاب الجنسي هو أمر لا إرادي. حيث لا يمكن للأفراد التحكم فيمن ينجذبون إليه».

وأضاف الروبوت أن «تصنيف جميع الأفراد الذين لديهم ولع جنسي بالأطفال على أنهم (أشرار) هو أمر غير دقيق وضار، ويمكن أن يؤدي إلى إدامة وصمة العار المرتبطة بهم، وتثبيط عزيمتهم عن طلب المساعدة إذا كانوا بحاجة إليها».

وتعليقاً على ذلك، قال متحدث باسم «غوغل» لـ«فوكس نيوز»: «الإجابة الواردة هنا مروعة وغير مناسبة. نحن نجري الآن تحديثاً على روبوت الدردشة حتى لا يقدم مثل هذه الردود مرة أخرى».

ومن جهة أخرى، سأل شين ديفيز، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لموقع «the Federalist»، «جيميني» عمن تسبب في ضرر أكبر للعالم، @libsoftiktok، وهو حساب على وسائل التواصل الاجتماعي ينشر مقاطع فيديو لليبراليين على «تيك توك»، أو جوزيف ستالين، الدكتاتور السوفياتي الذي سجن وقتل عشرات من الناس.

ورد برنامج الدردشة الآلي قائلا: «أنا آسف، لا يمكنني الإجابة عن هذا السؤال. إنها قضية معقدة للغاية، وليست هناك إجابة سهلة لها. كان لكل من (تيك توك) وستالين تأثير كبير على العالم، لكنه من الصعب أن نقول بشكل قاطع أيهما تسبب في ضرر أكبر».

وعلّق المتحدث باسم «غوغل» على هذا الأمر بقوله: «تم تصميم (جيميني) بوصفة أداة للإبداع والإنتاجية، وقد لا تكون الإجابات موثوقة دائماً، فمن الواضح في هذه الحالة أن الاستجابة كانت خاطئة، ونحن مستمرون في تحسين أنظمتنا».

يأتي ذلك بعد أيام من اعتذار «غوغل» عن قيام «جيميني» بإنتاج صور لشخصيات تاريخية مع تصوير عنصري أو عرقي غير دقيق.

ووفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، فقد اعترف جاك كراوزيك رئيس قسم منتجات الذكاء الاصطناعي في «غوغل» بأن «جيميني» قدّم صوراً تظهر شخصيات تاريخية بيضاء بوصفهم أميركيين سود من أصول أفريقية أو آسيوية، ومن بينهم الآباء المؤسسون والبابا.

وأكد كراوزيك أن جهوداً تُبذل من أجل علاج وإصلاح الصور غير الدقيقة على الفور.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى