اخبار التكنولوجيا

WiFi7.. إنترنت لاسلكي فائق القدرات في جيل جديد

صورة تعبيرية لإطلاق WiFi 7 - WiFi Alliance

تبدأ الشبكة العالمية للشركات المقدمة لخدمات الإنترنت اللاسلكي (WiFi Alliance) خلال الأيام المقبلة، إصدار تراخيص استخدام الجيل الجديد من (WiFi7) إلى الأجهزة الذكية.

وشهد معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2024 المنعقد حالياً في مدينة لاس فيجاس الأميركية، إصدار عدد كبير من الأجهزة الذكية التي تدعم الإنترنت اللاسلكي الجديد بإمكانياته الفائقة.

وذكرت WiFi Alliance أن الجيل السابع من “واي فاي”، سيقدم سرعة نقل بيانات بمعدل 46 جيجابت في الثانية، ما يُعد أسرع 4.8 مرة من “واي فاي 6″، إلى جانب خفض معدل تأخير نقل البيانات بمعدل 100 مرة مقارنة بالجيل السابق، إضافة إلى تحسين تجارب الـAR والـ VR بمعدل 15 ضعفاً.

وتوقعت الشبكة أن يتصل 233 مليون جهاز بجيل “واي فاي” الجديد، خلال العام الجاري، وأن يصل العدد إلى 2.1 مليار جهاز في 2028.

ويحتوي الجيل الجديد WiFi 7 على عدد من المزايا التي تقدم قدرات اتصال فائقة، خاصة مع النظارات الذكية، والأجهزة القابلة للارتداء، إذ يتيح قنوات اتصال في نطاق 320 ميجاهرتز، ما يقدم معدلات فائقة لنقل البيانات.

ويقدم الجيل الجديد ميزة (Multi-Link Operation (MLO، وهي ميزة تسمح بإمكانية إرسال واستقبال البيانات في قنوات الاتصال مختلفة الترددات، مثل 2.4 جيجاهيرتز و5 جيجاهيرتز و6 جيجاهيرتز، إلى جانب خفض معدل التأخير في نقل البيانات.

ويتيح الجيل السابع ميزة 4K-QAM والتي تسمح بإمكانية إرسال واستقبال كم ضخم من البيانات إلى عدد كبير من المتصلين بشبكة إنترنت لاسلكية واحدة، مع الحفاظ على المعدل العالي للنقل، ما يسمح ببث فيديوهات تصل دقتها إلى 4K و8K، دون التأثير في سرعات الإنترنت لدى البقية، وهو  أفضل بنسبة 20% مقارنة بالأجيال السابقة من تقنية 1024-QAM.

ومن المتوقع أن يسهم جيل WiFi 7 الجديد في إحداث طفرة كبرى في سوق الهواتف المحمولة، بالتزامن مع اتجاه شركات التكنولوجيا إلى إطلاق نظارات واقع معزز وافتراضي ومختلط، إلى جانب ظهور أجهزة جديدة كلياً لما يشهدها السوق من قبل.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى