اخبار التكنولوجيا

“نفيديا” تطلق إصدارًا خاصًا للصين من معالجها RTX 4090

علامة شركة نفيديا التجارية - REUTERS

أطلقت شركة “نفيديا” إصداراً مختلفاً من بطاقة رسومياتها الشهيرة RTX 4090 تحت مسمى RTX 4090D، موجهاً للسوق الصيني، بإمكانيات أقل من البطاقة الأصلية، إذ تبلغ قدرته على معالجة رسوميات الألعاب وتطوير الجرافيكس بمعدل 5%.

وبحسب موقع الشركة، فإن بالبطاقة الجديدة تصل بعدد أنوية 14592 نواة، وذلك أقل بشكل ملحوظ عن عدد أنوية الإصدار الأساسي، والذي كان يبلغ 16384 نواة، إلى جانب القدرة الكهربائية المطلوبة لتشغيلها، فالإصدار الجديد يحتاج 425 واتس، مقارنة بـ 450 واتس في الإصدار الأصلي.

وتعتبر البطاقة الجديدة أحدث محاولات الشركة التايوانية للاستمرار في بيع شرائحها داخل السوق الصيني، مع الاستمرار في الالتزام بالقيود التي تفرضها الولايات المتحدة عليها، وتحظر من خلالها بيع مختلف شرائحها الرائدة للشركات الصينية.

وحظرت واشنطن بيع شرائح “نفيديا” المتطورة A100 وH100 في الصين، وحتى الشرائح التي طورتها الشركة خصيصاً لتلبية احتياجات الشركات الصينية مع الذكاء الاصطناعي، A800 وH800، تم كذلك حظر بيعها بقرارات أميركية اتُخذت في أكتوبر الماضي، والتي حُظر بمقتضاها بيع بطاقة رسوميات RTX 4090.

وأكد المتحدث باسم “نفيديا”، بينجامين بيراوندو، أن معالج الرسوميات الجديد يتوافق تماماً مع القيود الأميركية على تصدير المنتجات التقنية إلى الصين، مشيراً إلى أن الشركة كانت على تواصل مكثف مع الحكومة الأميركية خلال مراحل تطويرها للشريحة الجديدة.

ومن المنتظر أن يصل معالج الرسوميات الجديد السوق الصيني خلال يناير الجاري، بسعر 12999 يوان صيني، ما يعادل 1836 دولاراً، سعياً لتلبية الطلب المحموم على شرائح المعالجات المتطورة للرسوميات، والذي انعكس على قيام عدد من الشركات الصينية بتطوير وإعادة استخدام شرائح “نفيديا” القديمة RTX 4090، والتي كانت متوفرة في السوق قبل حظر بيعها من جانب واشنطن، لتتمكن الشركات الصينية من الاعتماد عليها لتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.

بدائل محلية

يُذكر أن التضييقات الأميركية على تصدير التقنيات إلى الصين أدت في النهاية إلى بحث الشركات الصينية عن بدائل محلية، إذ تقدمت في نوفمبر الماضي شركة “بايدو” الصينية بطلب لشراء شرائح إلكترونية لتدريب نماذجها للذكاء الاصطناعي من شركة هواوي، في محاولة لتعويض غياب شرائح “نفيديا”.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ”رويترز” أن “بايدو”، والتي أطلقت مطلع العام نموذجها الذكي Ernie، طلبت شراء 1600 شريحة من شرائح هواوي 910B Ascend AI بقيمة 61.83 مليون دولار، لتستخدمها في تشغيل 200 خادم من خوادمها المستخدمة في تدريب نماذجها للذكاء الاصطناعي.

وقال أحد المصادر إن هواوي سلمت بالفعل 1000 شريحة، على أن تسلم بقية الشرائح إلى “بايدو”، بنهاية العام الجاري.

وكانت الشركتان الصينيتان قد أعلنتا في أغسطس 2023، عن تعميق المواءمة بين شرائح هواوي Ascend AI ونموذج بايدو الذكي Ernie AI.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى