اخبار التكنولوجيا

نظارة أبل “فيجن برو” تصل الأسواق في 2 فبراير بعد فترة انتظار طويلة

صورة تظهر نظارة أبل Vision Pro للواقع المختلط في أحد المتاجر بالولايات المتحدة. 11 يونيو 2023 - Bloomberg

أعلنت شركة أبل طرح نظارتها الذكية للواقع المختلط Vision Pro في الأسواق، بحلول الثاني من فبراير المقبل، مع فتح استقبال الطلبات المسبقة في 19 يناير الجاري.

وأوضحت الشركة الأميركية، في بيان رسمي، أن نظارة Vision Pro ستكون مزودة بحزام Solo Knit Band، وحزام مزدوج Dual Loop Band، مما يمنح تجربة أفضل للمستخدمين عند ارتداء النظارة.

ووفق البيان، يوجد وسائد داخل صندوق النظارة لتثبيتها على الوجه، بالإضافة إلى غطاء لحماية الجزء الأمامي لها، وقطعة قماش تلميع، وبطارية، وكابل شحن ومحول طاقة USB-C.

وتسمح النظارة للمستخدم بإمكانية الحصول على عدسات نظر من تصنيع شركة ZEISS، سواء كانت مخصصة للقراءة بسعر 99 دولاراً، أو مخصصة لتصحيح عيوب الإبصار بسعر 149 دولاراً، بحسب البيان.

تجربة فريدة

ورفعت أبل النقاب عن نظارتها للمرة الأولى في يوليو الماضي، إذ قدمت خلالها للمستخدمين تجارب للواقع المختلط، عبر دمج العالم الحقيقي مع عناصر رقمية، بالدرجة المناسبة له، مع التحكم بإشارات اليد والأوامر الصوتية، دون الحاجة إلى ذراع تحكم لليد.

وروجت الشركة الأميركية حينها، للنظارة بأنها “حاسوب مكاني Spatial Computer”، حيث يمكن للمستخدم التفاعل مع واجهاته البرمجية بحرية كاملة دون التقيد بشاشة أو أدوات تحكم مادية، فالتجربة بالكامل تعتمد على حرية كاملة في التحكم.

وتقع الواجهة الزجاجية داخل إطار قوي من الألومنيوم يحوي 5 مستشعرات، وشاشة عرض، وحاسوب صغير يعتمد على نظام تبريد متطور، و12 مستشعر كاميرا يلتقط مليار بيكسل في الثانية الواحدة للعالم الحقيقي أمام المستخدم، كي يتمكن من الرؤية بوضوح خلال ارتدائه للنظارة.

والواجهة الرقمية لاستخدام النظارة، هي جزء من نظام تشغيلها visionOS، ويمكن فتح التطبيقات بسهولة عبر ضغط إصبعي الإبهام والسبابة معاً، وكي يتمكن المستخدم من التحرك صعوداً وهبوطاً Scrolling داخل التطبيقات عليه تحريك اليد لأعلى وأسفل، إلى جانب التحكم في النظارة عبر الأوامر الصوتية.

وكانت أبل أكدت أن مستخدمي نظارتها سيكون لديهم وصول لأكثر من مليون تطبيق شهير، متوفرين بالفعل على متن أنظمة تشغيل iOS وiPadOS.

وسيتمكن المستخدمون من أن يعيشوا ذكرياتهم بشكل تفاعلي يضعهم في قلب أحداثها، من خلال فيديوهات Spatial Video، وهي الميزة التي أتاحتها الشركة مؤخرا لمستخدمي هواتف آيفون 14 وآيفون 15 مع إصدار iOS 17.2.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى