اخبار التكنولوجيا

نادي إشبيلية يستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف المواهب وضم اللاعبين في «الشرق الأوسط»

إشبيلية أظهر تفانياً طويل الأمد في مجال التكنولوجيا (نادي إشبيلية)

يلعب الذكاء الاصطناعي (AI) دوراً محورياً في إعادة تشكيل المشهد الرياضي بمختلف قطاعاته ومن ضمنها كرة القدم التي تشهد تحولاً ملحوظاً، وهذه المرة لدى نادي إشبيلية الإسباني لكرة القدم؛ بهدف تعزيز عمليات ضم اللاعبين واكتشاف المواهب الكروية.

تحديات اكتشاف المواهب الكروية

تعد عملية اكتشاف المواهب مهمة صعبة بسبب طابعها الذي يعتمد على الجانب الشخصي من ناحية وتقييمات اللاعبين المعقدة والشكوك المتعلقة بأدائهم من ناحية أخرى. كما تزيد المنافسة العالمية الشديدة على المواهب وزيادة البيانات وتطور التكتيكات من تعقيد تلك العملية. وتواجه الأندية، خاصة الصغيرة، قيود الميزانية وحاجتها لاكتشاف المواهب المخفية. كما أن الفروقات الثقافية واللغوية يمكن أن تشكّل تحديات إضافية. ومع ذلك، تبقى عملية اكتشاف اللاعبين والمواهب أمراً حيوياً لنجاح الفرق، وتدعمها التكنولوجيا وتحليلات البيانات للتغلب على هذه الصعوبات، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي.

«IBM TechXchange» هي سلسلة من المؤتمرات والفعاليات تنظمها «IBM» لمجتمع التكنولوجيا العالمي (الشرق الأوسط)

الذكاء الاصطناعي لضم اللاعبين

في خطوة تسعى لسد الفجوة بين عمليات استكشاف مواهب لاعبي كرة القدم المبنية تقليدياً على أساس العنصر البشري وبين تلك المشتقة من قواعد البيانات فيما يتعلق بتحديد هوية وتوصيف اللاعبين المحتمل انضمامهم، أعلن نادي إشبيلية الإسباني لكرة القدم عن استخدام أداة «مستشار استكشاف المواهب الكروية» (Scout Advisor)، وهي أداة مبتكرة مبنية على منصة «Watson» من «آي بي إم».

وفي دعوة حصرية لـ«الشرق الأوسط» ضمن فعاليات قمة «آي بي إم تك إكس شاينغ» (IBM TechXchange) التي استضافتها مدينة برشلونة، قال إلياس زامورا سييرو، الذي يتولى منصب رئيس مسؤولي البيانات في نادي إشبيلية، إن «هذا المشروع يمكن أن يغير قواعد اللعبة للنادي وصناعة الرياضة كلها».

تعاونَ قسم البيانات في نادي إشبيلية مع فريق هندسة العملاء التابع لشركة «IBM» لتطوير «Scout Advisor» وتسخير معالجة اللغة الطبيعية ونماذج الأساس الخاصة بـ«WatsonX»، ويتمكن النادي من خلال أداة الذكاء الاصطناعي هذه من البحث والتحليل في كميات هائلة من المعلومات المخزنة في قواعد بياناته الحالية، بما في ذلك البيانات الكمية والنوعية. وتتضمن البيانات الكمية السمات الجسدية مثل الطول والوزن والسرعة وإحصائيات الأداء، بينما تشمل البيانات النوعية التحليل النصي من أكثر من 200000 تقرير عن اللاعبين المحتمل انضمامهم.

تستخدم أداة «Scout Advisor» إمكانات معالجة اللغة الطبيعية ونماذج اللغة الكبيرة (LLMs) لتعزيز دقة تحديد هوية اللاعب. من خلال تفسير المطالبات اللغوية من فرق اكتشاف اللاعبين المحتملين في نادي إشبيلية التي تصف خصائص اللاعب المطلوبة، تقوم الأداة بإنشاء قوائم منسقة باللاعبين المحتملين وتلخص تقارير لكل لاعب. علاوة على ذلك، يقوم «Scout Advisor» بربط كل لاعب بتطبيقات البيانات الخاصة بنادي إشبيلية لتوفير رؤى عميقة حول بيانات أدائهم الكمية.

تحول في استكشاف المواهب المستقبلية

تعمل إمكانات «IBM WatsonX» على تمكين «Scout Advisor» من فتح الإمكانات الكاملة لقاعدة بيانات تقارير اللاعبين في نادي إشبيلية. من خلال السماح بالبحث باللغة الطبيعية واسترجاع اللاعبين المحتملين بناءً على المؤشرات الكمية الرئيسية وآراء خبراء اكتشاف اللاعبين، توفر الأداة للنادي ميزة تنافسية تمكّنه من اتخاذ قرارات توظيف مستنيرة، والاستفادة من الرؤى المدعومة بالتكنولوجيا. يقول خوسيه ماريا ديل نيدو كاراسكو، رئيس نادي إشبيلية، إن المشروع يمكن أن يكون قابلاً للتغيير في مصلحة النادي وصناعة الرياضة ويشدد على أن التكنولوجيا هي جزء أساسي من رحلة إشبيلية نحو المستقبل، ما يعزز أداء الفريق على أرض الملعب.

يتماشى التعاون بين «IBM» ونادي إشبيلية مع استراتيجية الأعمال والتكنولوجيا الأوسع للنادي، التي تسعى إلى الاستفادة من البيانات والذكاء الاصطناعي لتعزيز عمليات كرة القدم. من خلال دمج الحل القائم على «WatsonX» في بنية البيانات الحالية، يهدف نادي إشبيلية إلى تحقيق أقصى قدر من العائد على الاستثمار في الموارد الحالية، ما يجعل قرارات توظيف اللاعبين أسرع وأكثر كفاءة واستنارة.

ما هي «آي بي إم واتسون إكس»؟

«IBM Watsonx» هي منصة للذكاء الاصطناعي والبيانات تهدف إلى مساعدة الشركات في إدماج التقنية الواعدة في أعمالها. يمكن استخدام «IBM Watson X» لإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وإدارة البيانات وإنشاء نماذج تنبؤية. وتستخدم «IBM Watson X» مجموعة متنوعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تعلم الآلة والتعلم العميق. كما توفر المنصة استوديو ومخزناً للبيانات ومجموعة أدوات للحوكمة وتدعم العديد من نماذج اللغات الكبيرة بما في ذلك «IBM Granite».

يمثل اعتماد نادي إشبيلية أداة الذكاء الاصطناعي التوليدية «Scout Advisor» من «آي بي إم» خطوة مهمة إلى الأمام في احتضان صناعة كرة القدم للذكاء الاصطناعي. يعد هذا نهجاً مبتكراً في إحداث ثورة بتوظيف اللاعبين، ما يوفر لنادي إشبيلية ميزة تنافسية ويعزز قدرته على تحديد أفضل المواهب للفريق. ومع استمرار التكنولوجيا في تشكيل مستقبل الرياضة، تشكل هذه الشراكة سابقة لصناعة كرة القدم، ما يوضح كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون حليفاً قوياً في السعي لتحقيق التميز على أرض الملعب.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى