اخبار التكنولوجيا

كيف نقوم بتأمين، مراقبة واستثمار البيانات؟ كيف نحمي أنفسنا من الاحتيال والقرصنة؟

صورة تخيلية أنتجتها "الشرق" بالذكاء الاصطناعي لشخص يجلس أمام حاسوب ويسعى للحصول على معلومات من أجل القرصنة. 5 يناير 2024 - Midjourney

أصبحت عمليات الاحتيال والقرصنة في الفضاء الإلكتروني “منتشرة بشكل واسع” وتشكل مصدر قلق للكثير من الأشخاص، خاصة مع التقدم التكنولوجي الذي نشهده يومياً، مما جعل المشهد الرقمي أكثر تعقيداً، لذلك يجب أن نحصن أنفسنا عبر المعرفة والاستراتيجيات الحديثة التي توفر الحماية من هذه التهديدات السيبرانية.

ويشرح نموذج الذكاء الاصطناعي ChatGPT في هذا التقرير العديد من الطرق التي من الممكن أن تحمي المستخدم حال حدوث عمليات قرصنة أو هجوم سيبراني. 

فهم المخاطر

الخطوة الأولى لتجنب محاولات الاحتيال الإلكترونية هي فهم المخاطر المترتبة على ذلك. فالقراصنة يستخدمون في الفضاء الإلكتروني تقنيات مختلفة، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني، والبرمجيات الخبيثة، والهندسة الاجتماعية، للاستفادة من الثغرات. لذلك فإن التعرف على هذه التكتيكات “أمر مهم” للأشخاص والمؤسسات على حد سواء.

وتعتبر عملية “الهندسة الاجتماعية” هي الاعتداء على شبكات الشركات والمؤسسات، حيث ينتحل من يقومون بعمليات القرصنة شخصية “موثوقة”، ويتواصل مع الضحية بحجة تحديثات المعلومات الشخصية أو النظام بسبب مشكلات تقنية عاجلة، للحصول على تفاصيل أكثر مثل تاريخ الميلاد أو كلمات السر للبريد أو بطاقات الائتمان.

تأمين المعلومات الشخصية

يعد أحد الأهداف الرئيسية للقراصنة هو الحصول على المعلومات الشخصية، التي يمكن إحداث ثغرة من خلالها.

وفي السياق المستقبلي، حيث تعد البيانات “عملة قيمة”، ومن الضروري تأمينها. لذلك يجب استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب عبر الإنترنت، ونظراً إلى استخدام المصادقة المتعددة العوامل two factor authentication للحصول على طبقة إضافية من الأمان.

يعد تأمين البيانات الشخصية أمراً أساسياً، لذلك يجب استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب عبر الإنترنت.

ChatGPT

يقظة ضد هجمات

يظل الصيد الاحتيالي أحد الأساليب الشائعة للقراصنة لخداع الأفراد، لذلك من الضروري البقاء على درجة عالية من اليقظة تجاه رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها، خاصة تلك التي تطلب معلومات وتفاصيل شخصية، أو تحث على اتخاذ إجراء فوري.

في المستقبل، قد تصبح هجمات الصيد الاحتيالي المدعومة بالذكاء الاصطناعي أكثر تطوراً، مما يبرز الحاجة إلى التركيز واليقظة المستمرة.

تحديث البرمجيات بانتظام

في كثير من الأحيان تكون الثغرات داخل البرمجيات أو أنظمة التشغيل منفذاً صغيراً للقراصنة أو الاحتيال. 

لذلك من الضروري تحديث جميع الأجهزة والتطبيقات بانتظام، عبر استخدام أحدث التصحيحات الأمنية التي تصدرها الشركات. كما يجب أن تعتمد على نهج نشط، حيث أن البقاء في صدارة أي تحديث في مجال التكنولوجيا أمر حيوي لصد تهديدات المستقبل المحتملة.

الاستثمار في الأمن السيبراني

مع تقدم التكنولوجيا، تتطور قدرات حلول الأمان السيبراني. وبالنظر إلى المستقبل القريب، حيث يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً في تعزيز فعالية هذه الأدوات من أجل الحماية.

كما يجب أيضاً التوجه إلى الاستثمار في برامج مكافحة الفيروسات القوية، وجدران الحماية firewalls، وأنظمة اكتشاف التسلل Intrusion Detection System.

يجب التوجه إلى الاستثمار في برامج مكافحة الفيروسات، وجدران الحماية firewalls، وأنظمة اكتشاف التسلل Intrusion Detection System.

ChatGPT

التثقيف الذاتي

تعتبر المعرفة أبرز وسيلة للحماية من التهديدات السيبرانية. لذلك يجب الاطلاع على المعلومات التي تتعلق بأحدث الاتجاهات في مجال القرصنة والاحتيال في الفضاء الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المؤسسات إيلاء التدريب على الأمان السيبراني أولوية، لإنشاء درع جماعي ضد اختراقات المستقبل المحتملة.

تأمين الأجهزة الإلكترونية

مع انتشار “إنترنت الأشياء” IoT (الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها)، يصبح تأمين الأجهزة المتصلة أمراً حاسوبياً. غيّر كلمات المرور الافتراضية على أجهزة إنترنت الأشياء، وقم بتحديث البرنامج الثابت بانتظام، وكن حذراً من المعلومات التي تجمعها هذه الأجهزة. 

في المستقبل، حيث يصبح إنترنت الأشياء أكثر اندماجاً في حياتنا اليومية، سيكون تأمين هذه النقاط النهائية أمراً حيوياً لمنع هجمات القرصنة على نطاق واسع.

مراقبة المعاملات المالية

مع التقدم التقني وتطور الحيل من أجل الحصول على المال، أصبح الأمر تهديداً مستمراً لدى الجميع، لذلك تعد مراقبة المعاملات المالية أمراً أساسياً.

يجب مراجعة كشوف الحسابات البنكية بانتظام، وتكوين تنبيهات للأنشطة المشبوهة، إلى جانب التأكد من الحصول على كلمات افتراضية OTP عبر الهاتف أو البريد قبل إتمام المعاملة أو الدفع.

تونيه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من “الشرق”، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى