اخبار التكنولوجيا

كوالكوم تكشف عن معالج للنظارة الذكية القادمة من سامسونج

نموذج تجريبي لنظارة ذكية تعمل بمعالج كوالكوم الجديد Snapdragon XR2 plus Gen 2 لنظارات الواقع المختلط - Qualcomm

كشفت شركة كوالكوم عن معالجها الجديد سناب دراجون XR2 Plus Gen2، وهو جيل جديد من عائلة معالجات الشركة لتشغيل نظارات الواقع المختلط XR، وأوضحت الشركة أنه سيكون معالج نظارة سامسونج الذكية المنتظرة.

وبحسب ما أعلنته الشركة في مؤتمرها الصحافي، فإن المعالج الجديد سيشغل نظارات العديد من الشركات، مثل HTC وشركة Immersed الناشئة، وشركة Play for Dream الصينية للألعاب.

ويقدم المعالج الجديد Snapdragon XR2+ Gen 2 مزايا عديدة على مستوى جودة العرض ودقة تتبع حركة الوجه والعين والجسم لمرتدي النظارات الذكية، حيث يسمح للنظارات التي سيأتي بين طياتها بتقديم جودة عرض لشاشاتها تصل إلى 4.3K لكل عين، مع معدل تحديث للشاشة 90 إطاراً في الثانية الواحدة.

وأشار سعيد باكادير، مدير المنتجات في قطاع تقنيات الواقعين المعزز والافتراضي بكوالكوم، إلى أن الجودة الفائقة لعرض الشاشة تعكس إمكانية تقديم مزايا الرؤية المحيطية حول المستخدم عبر مستشعرات تصوير خارجية، وهي ميزة Passthrough، والتي قدمتها نظارات أبل فيجين برو، وميتا كويست 3 منذ العام الماضي، وهذا المستوى من جودة الرؤية الرقمية يفتح المجال أمام تجارب الواقع المختلط التي تسمح للمستخدم أن يتفاعل مع عناصر رقمية خلال رؤيته للعالم الحقيقي من حوله أثناء ارتداء نظارته الذكية.

وسيفسح معالج كوالكوم الأحدث المجال لصناع النظارات الذكية لتزويد نظاراتهم بالمزيد من المستشعرات، فهو قادر على معالجة محتوى بصري مُصور من كاميرات تصل إلى 12 كاميرا في آن واحد، وذلك أعلى من الـ8 كاميرات التي كان يدعمها الجيل السابق.

أوضحت الشركة أن تلك المستشعرات تشمل المستشعرات الخارجية التي تلتقط بدقة أبعاد وتفاصيل العالم الحقيقي المحيط بالمستخدم، وكذلك المستشعرات التي تتواجد داخل النظارة لتلتقط حركات وجه وعينيّ المستخدم.

كما تدعم شريحة المعالج الجديد التعامل مع بيانات تلتقطها مستشعرات تتبع حركات اليدين والجسم بالكامل، والتي غالبا ما تكون مُثبتة في أذرع التحكم، أو في النظارات نفسها.

واستعرضت كوالكوم نموذجاً تجريبياً لنظارة ذكية تعمل بمعالجها الجديد، وصممت وصنعت النظارة التجريبية بالتعاون مع شركة Goertek، اعتماداً على مستشعرات تصوير من شركة Tobi.

مستوى جديد من شبكات الاتصال

كذلك، يدعم معالج كوالكوم تشغيل الجيل الجديد من شبكات الواي فاي WiFi 7، حيث تسمح الشبكات اللاسلكية الجديدة لنظارات الواقع المختلط بالاتصال بالأجهزة المحيطة بها في نطاق محدود، من حواسيب شخصية وهواتف ذكية، ويسهل تناقل البيانات بينهم.

أوضح “باكادير” أن واي فاي 7 سيقوي علاقة التكامل بين النظارات الذكية والأجهزة، خاصة الهواتف الذكية، والتي يرى مسؤول كوالكوم أنها ستُكمل تجربة المستخدم مع نظاراته، لأنه من الممكن تقسيم قوة المعالجة المطلوبة للتعامل مع الرسوميات بين الهاتف والنظارة لإنجازها بشكل أسرع، كذلك من الممكن استخدام المستشعرات المختلفة في الهاتف، مثل الكاميرا، لدعم التجارب الافتراضية التي سيحصل عليها المستخدم داخل نظارته، مثل تصوير جسمه خلال أداء تمارين اللياقة، في نفس الوقت الذي يتابع خلالها حركات مدربه الافتراضي أمام عينيه داخل النظارة.

وصرح شاهرام إيزادي، مدير قطاع تقنيات الواقع المعزز AR في جوجل، أن الشركة الأميركية تتطلع إلى إثراء بيئة تطبيقات وتجارب نظام تشغيل أندرويد من خلال تحقيق التكامل بين النظارات الذكية العاملة بمعالج كوالكوم الجديد وبين الهواتف الذكية بنظام أندرويد.

يُذكر أن شركات كوالكوم وجوجل وسامسونج أعلنت مطلع 2023 أنها تتعاون لتقديم نظارة ذكية جديدة، وبالتالي فإن وصول معالج كوالكوم الجديد وتصريحات مدرائها خلال مؤتمرهم الصحافي، يؤكد قرب موعد إطلاق النظارة المنتظرة، والتي ستكون ضمن عائلة أجهزة سامسونج جالاكسي الذكية، وتعمل بنظام تشغيل من تطوير جوجل.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى