اخبار التكنولوجيا

قلق المسلمون في مجال التكنولوجيا من فقدان وظائفهم، يقول مدير OpenAI

سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI يحضر قمة الرؤساء التنفيذيين للتعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. 16 نوفمبر 2023 - Reuters

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان عن اعتقاده أن أعضاء المجتمعات الإسلامية والعربية العاملين في قطاع التكنولوجيا لا يشعرون بالارتياح إزاء التحدث عن تجاربهم، في إشارة واضحة إلى تأثير الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وكتب ألتمان على منصة “إكس”، الخميس: “الزملاء المسلمون والعرب (خاصة الفلسطينيين) في مجتمع التكنولوجيا الذين تحدثت معهم يشعرون بعدم الارتياح إزاء التحدث عن أحدث تجاربهم، غالباً بسبب الخوف من الانتقام والإضرار بفرصهم الوظيفية”.

وحث رئيس الشركة المطورة لمنصة ChatGPT، قطاع التكنولوجيا على التعامل مع أعضاء المجتمعات العربية والمسلمة بتعاطف.

وسأل أحد مستخدمي المنصة، ألتمان عن شعوره إزاء تجارب المجتمع اليهودي، فقال: “أنا يهودي. وأعتقد أن معاداة السامية مشكلة كبيرة ومتنامية في العالم، وأرى الكثير من الأشخاص في قطاعنا يدعمونني، وهو ما أقدره بشدة. وأرى ما هو أقل من ذلك بكثير تجاه المسلمين”.

ويشير المدافعون عن حقوق الإنسان، إلى أن وقائع معاداة السامية ورهاب الإسلام (الإسلاموفوبيا) ازدادت بشكل حاد في الولايات المتحدة وأماكن أخرى منذ 7 أكتوبر عندما هاجمت حركة “حماس” جنوب إسرائيل. 

وأودى الهجوم الإسرائيلي العنيف اللاحق على قطاع غزة بحياة أكثر من 22 ألف فلسطيني، أي ما يقرب من 1% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

وقال مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، الشهر الماضي، إنه في الشهرين التاليين لاندلاع الحرب، ارتفعت الحوادث المدفوعة بـ”الإسلاموفوبيا” والتحيز ضد الفلسطينيين والعرب بنسبة 172% في الولايات المتحدة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتقول رابطة مكافحة التشهير إنه في نفس الفترة، ارتفعت الحوادث المعادية للسامية في الولايات المتحدة بنسبة 337%.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى