اخبار التكنولوجيا

ما هو التحسين الذكي الجديد على تيك توك؟

شعار تيك توك - Reuters

أثارت منصة تيك توك للفيديوهات القصيرة ضجة بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، بعد طرحها لمؤثر بصري جديد يسمى “Expand AI”؛ يوسع أبعاد صور المستخدمين بشكل ملحوظ عبر إضافة تفاصيل وعناصر جديدة للصورة، مما يجعلها تبدو كأنها ملتقطة أو مصممة بزاوية رؤية أوسع من حقيقتها.

اعتمدت المنصة في تصميم الفلتر الجديد على الذكاء الاصطناعي، إذ يحلل المشهد والتفاصيل داخل الصورة المقدمة من جانب المستخدم، وبعد ذلك يجري عملية تسمى Outpainting، وتتضمن إضافة عناصر إلى جوانب الصورة لتوسيع أبعادها.

ويعتبر المؤثر الجديد أحدث المؤثرات البصرية التي قدمتها تيك توك لمستخدميها هذا العام، إضافةً إلى ظهور مؤثرات جديدة مثل “Bold Glamour” و”Teenage Effect”، إذ يتميز كل منهما بتأثير واقعي للغاية يظهر تلقائياً حتى مع تحريك اليد أو مسح الوجه.

ولكن مؤثرات تيك توك هذا العام تطورت بشكل كبير، حيث اعتمدت في تطويرها على الذكاء الاصطناعي، مع جعل تصميم مؤثر التصوير يبدو وكأنه طبقة واحدة مع وجه المستخدم، وبالتالي يظهر واقعي وثابت، على عكس المؤثرات السابقة للمنصة.

تقنيات التصميم

فلتر تيك توك الجديد Expand AI ليس أول من يقدم تقنية التصميم بالذكاء الاصطناعي Outpainting، فقد قدمتها من قبل كل من منصة ميدجورني المختصة بالتصميم عبر الأوامر النصية، وكذلك شركة أدوبي مطلع العام الجاري من خلال ميزة Generative Fill على برنامجها لتحرير الصور فوتوشوب، فضلاً عن شركة جوجل التي قدمت التقنية للمشتركين في خدمتها المدفوعة “جوجل ون” ضمن منصتها لتخزين الصور “فوتوز”.

وتعد مطورة تيك توك، شركة بايت دانس الصينية، أحد أهم الشركات التقنية الكبرى العاملة في سوق الذكاء الاصطناعي، إذ أكدت تقارير مطلع الشهر الجاري أن منصة الفيديوهات تستعد لطرح مساعد شخصي جديد للمستخدمين، بإمكانه منافسة منصة شات جي بي تي الشهيرة.

إلا أن من الواضح أن المنافسة المستعرة في سوق الذكاء الاصطناعي قد يخلق خلافاً بين المتنافسين، فقد أعلنت شركة Open AI قبل أيام أنها قد توقف ترخيص استخدام بايت دانس لنماذجها الذكية، في حال ثبت أن الشركة الصينية تستخدم تلك البيانات لتطوير نماذج منافسة.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى