اخبار التكنولوجيا

قوائم الموضوعات الأكثر رواجاً في 2023، بما في ذلك غزة، تنشرها جوجل

شعار جوجل التجاري - Google

نشرت شركة جوجل، الاثنين، قوائم الموضوعات الأكثر بحثاً لعام 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

تكشف القوائم السنوية، التي وفرتها جوجل عبر موقعها الرسمي، عن كلمات البحث التي حققت نمواً ملموسًا خلال العام مقارنةً بالعام السابق. وتضم القوائم مواضيع مختلفة، مثل الأخبار والمنصات والفعاليات والأفلام والمسلسلات والمباريات الرياضية، والشخصيات التي بحث عنها الأفراد في مختلف الدول.

حرب غزة تتصدر

جاءت الحرب على غزة لتكون في صدارة الأخبار التي بحث عنها مستخدمو جوجل في أغلب الدول العربية، وعلى رأسها فلسطين ولبنان والسعودية والإمارات ومصر.

بينما اختلفت اهتمامات المستخدمين من حيث الفعاليات التي استحوذت على انتباههم خلال تصفحهم للإنترنت، ففي السعودية كرة القدم كانت في الصدارة، بسبب الفعاليات المتعددة التي أجريت خلال العام في المملكة، خاصة المباراة التي جمعت فريقيّ الهلال السعودي وريال مدريد، فجاءت على قائمة المباريات الأكثر بحثًا.

كذلك اهتم السعوديون خلال 2023 بإطلاق طيران الرياض الجديد وانخفاض قيمة الروبية الباكستانية، ومرض بورجر، بحسب قائمة جوجل للموضوعات الرائجة في السعودية.

وسيطرت الرياضة أيضاً على مستخدمي “جوجل سيرش” في قائمة الموضوعات الأكثر رواجاً في الإمارات، حيث كان هناك اهتمام كبير بمباريات الكريكيت، خاصة المباراة التي جمعت بين الهند وسيريلانكا، إلى جانب عدد من الفعاليات المحلية والعالمية، مثل المؤتمر التقني السنوي جايتكس 2023، ومؤتمر COP28، وبطولة الفنون القتالية المختلطة UFC 294، والكوارث الطبيعية التي حدثت في المنطقة من ضمنها الزلازل التي تأثر بها كل من المغرب وسوريا وتركيا، وغرق غواصة تيتانيك.

أما في قائمة الموضوعات الرائجة في مصر، فأزمة تراجع قيمة الجنيه المصري سيطرت على اهتمام مستخدمي الإنترنت بشكل ملحوظ، إلى جانب تصدُّر الزلزال الذي ضرب عدداً من محافظات مصر مطلع العام الجاري، وأزمة السودان.

إمام عاشور في مصر

كما ضمت قائمة جوجل تنوعاً كبيراً في الشخصيات الأكثر رواجاً لهذا العام، ففي مصر تصدر لاعب كرة القدم إمام عاشور القائمة بعد حالة من الاهتمام الكبير التي أثارها انضمامه من نادي الزمالك إلى النادي الأهلي المصري في يوليو.

وبرزت كذلك الممثلة جوري بكر التي ظهرت بأول أدوارها في الدراما الرمضانية “جعفر العمدة”، والإعلامي باسم يوسف فور مقابلته مع المذيع البريطاني الشهير بيرس مورغان.

بينما في السعودية ضمت قائمة الشخصيات بعض أسماء لاعبي كرة القدم، مثل ميتروفيتش وكريم بنزيما في أعلى القائمة.

أفلام ومسلسلات وخدمات الإنترنت

وكان للدراما والسينما نصيب من عمليات بحث مستخدمي الإنترنت خلال 2023، حيث كانت أفلام “أوبنهايمر” و”باربي” و”Jawam” في مقدمة الأعمال السينمائية الأكثر بحثاً، بينما تصدرت مسلسلات “شباب البومب 11″ و”جعفر العمدة” و”سفاح الجيزة” القائمة الدرامية.

وتنوعت اهتمامات المستخدمين فيما يتعلق بمنصاتهم وخدماتهم الإلكترونية المفضلة على الإنترنت، فقد بحث مستخدمو “جوجل سيرش” في الإمارات بشكل مكثف على منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI Platforms مثل شات جي بي تي وBard وبينج شات، الذي تغير اسمه إلى Copilot مؤخراً، إلى جانب كل من منصة ميتا الاجتماعية الجديدة Threads وكذلك موقع الويب الجديد Snapchat Web الذي أطلقته سناب هذا العام.

واحتلت المنصات المحلية اهتمام السعوديين، فقد تصدرت القائمة خدمات “أبشر” و”جدارات” و”اعتماد” و”ساهم”.

وكان الوضع مختلفاً قليلاً في مصر، فقد تربع موقع نتائج الثانوية العامة على عرش عمليات البحث، بينما حل موقع خدمة “تذكرتي” لحجز تذاكر المباريات والحفلات في المركز الثاني، وجاءت ثالثاً منصة “بسطتها لك” التي تتيح تواصل طلاب الثانوية العامة مع المدرسين للحصول على شرح وإجابات لأسئلتهم الدراسية.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى