اخبار التكنولوجيا

جوجل تخسر دعواها القضائية ضد مطورة “فورتنايت”

علامة جوجل خلال فعالية "فيفا تك" للتكنولوجيا والابتكار في فرنسا. 9 يوليو 2023 - Bloomberg

خسرت شركة ألفابت، مالكة جوجل، الدعوى القضائية المقامة ضدها من جانب شركة Epic Games، مطورة لعبة “فورتنايت”، وذلك بعد أن أصدر القضاء الأميركي بأن ممارسات جوجل تحاول احتكار سوق تطبيقات أندرويد عبر متجرها “بلاي ستور”.

يأتي القرار القضائي بعد شهر تقريباً من جولات في ساحات القضاء بين الشركتين، ولكن في النهاية جاء القرار لصالح Epic Games، لتكون انتصارها القضائي الأول في وجه سوق متاجر التطبيقات الرسمية، حيث أن الشركة خسرت دعوتها القضائية المماثلة ضد أبل، والتي أُسْقِطت منذ عامين.

المحكمة الفيدرالية أقرت أن ممارسات جوجل في سوق التطبيقات على أندرويد “تُصنف احتكارية”، ومن المنتظر أن يتم إصدار حكم قضائي لحل ذلك، وهو ما قد يتمثل في اضطرار جوجل لإتاحة الفرصة أمام مطوري التطبيقات داخل “بلاي ستور” لاستخدام أدوات دفع جديدة، منفصلة عن نظام جوجل للدفع، أو الترويج لمساحات جديدة لتسويق التطبيقات خارج متجر جوجل، بالتالي يستطيع المطورون تجنب تحمل اقتطاع جوجل لحصة من عوائد التطبيقات.

وأعلنت جوجل عزمها الطعن على قرار المحكمة، مؤكدة أن أندرويد ومتجر “جوجل بلاي” يقدمان حرية الاختيار والانفتاح أمام المستخدمين والمطورين، مقارنة بأي منصة أخرى، بحسب تصريحات ويلسون وايت، نائب رئيس جوجل للشؤون الحكومية والسياسات العامة.

واحتفى تيم سويني، مؤسس ومدير Epic Games، بالحكم القضائي، معتبراً، في منشور على منصة “إكس”، أن المحاكمة أكدت موقف شركته من شركات أبل وجوجل ومتاجرهما للتطبيقات، وكذلك مختلف المتاجر على منصات الألعاب.

دامت محاكمة جوجل شهراً كاملاً، ومن المتوقع إعلان المحكمة الفيدرالية عن قراراتها بشأن ضبط ممارسات الشركة بشكل كامل بحلول يناير المقبل 2024.

وصرح سويني لـ”بلومبرغ”، بأن الشركة ستركز على وضع إجراءات لإصلاح سوق التطبيقات على أندرويد، بالتعاون مع المحكمة الفيدرالية، مشيراً إلى أنه لا يمكن تصنيف إدانة جوجل بأنها انتصار، في حال لم تجر أي تغييرات على أرض الواقع.

يُذكر أن وقوف جوجل في موضع الإدانة يأتي في توقيت صعب بالنسبة للشركة، تواجه خلاله دعوى قضائية أخرى بمستوى أعلى، إذ تتهم وزارة العدل الأميركية، عملاق التكنولوجيا، باحتكار سوق البحث على الأجهزة الذكية من خلال محركها “جوجل سيرش”.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى