اخبار التكنولوجيا

Apple تنوي تيسير تبادل iMessage بين iPhones وأجهزة Android

شخص يحمل هاتفاً وخلفه شعار تطبيق iMessage للتراسل في العاصمة البولندية وارسو. 21 يوليو 2023 - AFP

تخطط شركة أبل للاعتماد على معيار تكنولوجي جديد، بدءاً من العام المقبل، يسمح بتبادل الرسائل النصية الفورية iMessage بشكل أكثر سلاسة بين أجهزة آيفون وأندرويد.

وأعلنت أبل في بيان، أنها ستبدأ دعم معيار التراسل الفوري المتطور RCS، مما سيسهل عملية التراسل بين مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد عبر الإنترنت، من دون الحاجة إلى تطبيقات الطرف الثالث، وهو ما يعد تحولاً كبيراً في سياسة الشركة.

وأوضحت أبل في بيان رسمي، أنها بحلول نهاية العام المقبل، ستبدأ في دعم تشغيل المعيار الجديد عبر أجهزتها المختلفة، لتسهيل التراسل بين المستخدمين.

ويُعد معيار RCS أحدث معايير مؤسسة GSM للتراسل، حيث يعُتبر تطويراً للمعايير القياسية لرسائل النص (SMS) والوسائط المتعددة (MMS). ويمكنه إرسال واستقبال الرسائل النصية عبر الإنترنت، وكذلك تبادل الصور والفيديوهات والملفات بحجم كبير، بالإضافة إلى توفير معلومات حول حالة وصول وقراءة الرسائل.

ولأكثر من عام، استمرت Apple في رفض دعوات وضغوط العديد من الشركات التكنولوجية، بما في ذلك Google وSamsung، لدعم معيار RCS للتراسل الفوري على أجهزتها.

وأخبر الرئيس التنفيذي لشركة Apple، تيم كوك، أحد الصحافيين الذي اشتكى من أنه لم يعد يتواصل بحرية مع والدته بعد شرائها هاتفاً بنظام Android، بأنه يجب عليه أن يستبدل هاتفها بـiPhone.

ويُعد القرار الجديد  تطوراً كبيراً في موقف Apple السابق، إذ ظلت الشركة تدافع عن خدمتها للتراسل الفوري iMessage لسنوات، وكانت تمتنع عادة عن فتحها لمستخدمي أجهزة منافسة.

وخدمة iMessage تسمح لمستخدمي أجهزة Apple بمراسلة بعضهم البعض بلون أزرق في المحادثات، بينما تظهر الرسائل بلون أخضر إذا كان هناك مستخدم Android في المحادثة الفردية أو الجماعية.

هذا الفارق اللوني في خدمة iMessage أثار انتقادات بين بعض المستخدمين، خاصة بين المراهقين، الذين اعتبروا أن هذا الفارق يمكن أن يؤدي إلى تمييز اجتماعي. ووصلت الأمور إلى حد تحول بعضهم من استخدام أجهزة Android إلى iPhones بسبب هذا الفارق.

ولا يمكن إنكار أن خدمة iMessage تُعَتبر إحدى أهم النقاط التي تستخدمها Apple لترويج هواتفها وأجهزتها الذكية بشكل عام. وقد اعترف كريج فيديرجي، أحد مديري Apple، في عام 2013 بأنه كان يعارض تماماً فكرة جعل خدمة التراسل متاحة لأجهزة Android.

شدد على أن هذه الخطوة ستجعل من الأسهل على العائلات اتخاذ قرار شراء هواتف Android لأبنائهم، وفقاً لما كشفته وثائق قضية “إيبك جيمز” ضد Apple.

من المتوقع أن يُطبق القرار الجديد مع إطلاق إصدار iOS 18 إلى iPhones بحلول نهاية العام المقبل.

يُذكر أن شركة “نوثينج”، مُصنِّعة هواتف Android الذكية، أعلنت مؤخراً عن تطبيق جديد يسمى Nothing Chat. سيسمح هذا التطبيق لمستخدمي Android بالحصول على خدمة iMessage على هواتفهم، مما يتيح لهم تبادل الرسائل مع مستخدمي iPhones وظهور الرسائل بلون أزرق بدلاً من اللون الأخضر.

وتزامن قرار Apple مع تقارير حول محاولات Google ومناقشاتها مع لجنة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي لتصنيف خدمة iMessage لـ Apple كإحدى أدوات Gatekeeper، والتي تعني أنها أداة احتكارية تستخدمها Apple لحرمان مستخدمي iPhones في أوروبا من حرية اختيار شكل التواصل مع مستخدمي هواتف أخرى.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى