اخبار التكنولوجيا

عودة “ميتا” إلى الصين بعد 14 عاماً من منع “فيسبوك” عبر نظاراتها الذكية

نظارة ميتا كويست للواقع الافتراضي - Meta

تستعد شركة “ميتا” للعودة من جديد إلى السوق الصيني من خلال نظاراتها “كويست”، وذلك بعد مرور نحو 14 عاماً على منع “فيسبوك” هناك، بحسب تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن الشركة المالكة لعملاق مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وقعت اتفاقاً مبدئياً مع “تنسنت” الصينية على تسويق الأخيرة لإصدار منخفض التكلفة من نظارة الشركة الأميركية في السوق الصيني تحت اسم “كويست 3 لايت”.

وتحصل “ميتا”، بحسب الاتفاق، على عوائد مبيعات النظارة، بينما تجني الشركة الصينية نصيب الأسد من تسويق المحتوى والتطبيقات الخاصة بالنظارة عبر متجرها الإلكتروني.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن “كويست 3 لايت” ستقدم نفس المعالج القوي من “كويست 3″، مما يقدم تجربة معالجة رسوميات وبيانات لحظية بمستوى مميز، ولكن مع خفض التكلفة من خلال استخدام إصدار منخفض الإمكانيات من عدسات العرض.

وبهذه الخطوة ستعمل “ميتا” على أن تحل “كويست 3 لايت” محل “كويست 2″، حيث سيكون الإصدار القادم منخفض السعر مقارنة بسعر “كويست 3″، والذي يبلغ 500 دولار.

أبرز المنافسين

ويتزامن التقرير مع إعلان شركة “بيكو” المتخصصة في النظارات الذكية، المملوكة لشركة “بايت دانس” الصينية مالكة “تيك توك”، تسريحها مئات الموظفين، مع انضمام فريقها لتطوير البرمجيات وأنظمة التشغيل إلى فريق الشركة الأم، مع احتفاظه باستقلاليته في نفس الوقت.

وتراجعت “بيكو” عن خططها لإطلاق نظارتها الذكية منخفضة التكلفة في السوق الأميركي، بعد حجب الحكومة الأميركية “تيك توك” على أجهزة بعض المسؤولين في عدد من الولايات.

وتستحوذ “بيكو” على الحصة الكبرى من سوق النظارات الذكية في الصين بنسبة 50%، بينما تأتي “سوني” في المركز الثانيبنسبة استحواذ تبلغ 19% من خلال نظارات بلاي ستيشن PSVR.

استغلال اللحظة

واعتبر التقرير أن الشراكة مع “ميتا” بمثابة بطاقة اللعب المناسبة التي تحاول “تنسنت” استغلالها في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن العملاق الصيني حاول دخول سوق النظارات الذكية عبر طرح نظارته الخاصة، إلا أنه تراجع بعد خروج تقارير تقلل من أداء نظارات “بيكو” التي وصلت الأسواق في عام 2021.

ومع وصول مبيعات نظارة “كويست 2” إلى 20 مليون نسخة، فضلاً عن الأداء المميز ورد الفعل الإيجابي الذي قدمته “كويست 3″، باتت “ميتا” الخيار المناسب لشركة “تسنت” الصينية لتدخل سوق النظارات الذكية بصحبتها، حسبما ذكرت “وول ستريت جورنال”.

وتتزامن هذه التطورات مع دخول “أبل” سوق النظارات في يونيو الماضي عبر نظارتها “فيجين برو”، التي ستصل الأسواق بسعر قياسي يبلغ 3499 دولار بحلول مارس المقبل، مما سيشكل تطوراً كبيراً يدفع سوق النظارات الذكية خطوة إلى الأمام، بعد التراجع الذي شهده منذ عام 2014 جرّاء فشل نظارة جوجل Glass.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى