اخبار التكنولوجيا

حلول تقنية لمشكلات العائلة من بُعد

حلول من بُعد لمشكلات العائلة التقنية

توجد بعض الأدوات المجّانية التي ستساعدكم في حلّ مشاكل تكنولوجيا المعلومات العائلية.

وقد اتضح أنّ المستخدمين يستطيعون الوصول إلى أدوات تساعدهم على التحكّم بكومبيوتر شخصٍ آخر وحلّ هذه المشاكل عن بعد. والأفضل من ذلك أنّ هذه الأدوات مجّانية واستخدامها أسهل بكثير مما كنتم تعتقدون.

أمور أولية

قد يبدو لكم هذا الأمر بديهياً ولكن يجب على طرفي العملية في هذه الحالة أن يكونا متّصلين بالإنترنت. وإذا كان الشخص الذي تحاولون مساعدته عن بعد غير متّصل، يمكنكم تزويده بالخطوات اللازمة من خلال الربط باستخدام جهاز آيفون أو هاتف ذكي من أندرويد إذا كانت خطّته الخلوية تسمح بذلك.

تزوّدكم الأدوات التي سنتحدّث عنها بعرض فيديو حي لكومبيوتر الشخص الآخر عبر الإنترنت، لذا لا تتفاجأوا إذا شعرتُم بأن استجابة الجهاز متأخّرة بعض الشيء لأنّ الأمر يحصل أحياناً.

وأخيراً، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الأدوات مدمجة في عددٍ كبيرٍ من إصدارات ويندوز وفي نظام تشغيل ماك MacOS المستخدمة على نطاقٍ واسع ولكن ليس في جميعها، أي أنّكم قد تضطرّون للبحث عن حلٍّ آخر إذا كنتم تتعاملون مع جهاز قديم، كما تقول «يو إس إيه توداي».

تزوّدكم الأدوات بعرض فيديو حي لكومبيوتر الشخص الآخر عبر الإنترنت

نظام ويندوز

لأجهزة الكومبيوتر العاملة بنظام ويندوز: أول ما تحتاجونه هو جهازا كومبيوتر يشغّلان برنامج ويندوز 10 أو 11

الخطوات:

1. ابحثوا عن تطبيق «مساعدة سريعة» وشغّلوه (أسهل طريقة للقيام بذلك هي طباعة «مساعدة سريعة» بالإنجليزية (Quick Assist) في شريحة البحث؛ قد يتوجب عليكم أيضاً تحديث التطبيق في متجر مايكروسوفت إذا كانت المرّة الأولى التي تستخدمونه فيها).

2. انقروا على زرّ «مساعدة شخص آخر» في قسم «تقديم المساعدة» وسجّلوا دخولكم في حسابكم من مايكروسوفت.

3. بعد الدخول، ستحصلون على رمز من ستّة عناصر لمشاركته مع الطرف الذي تحاولون مساعدته، اطلبوا منه فتح تطبيق «مساعدة سريعة» على جهازه وإدخال الرمز نفسه قبل مرور مهلة الدقائق العشر التي سيحصل عليها.

4. إذا كنتم تريدون الإشراف على الطرف الثاني أثناء محاولته حلّ الأمور بنفسه، انقروا على خيار «شاشة المشاهدة». أمّا في حال كنتم تفضّلون حلّ المشكلة بأنفسكم، انقروا على خيار «التحكّم الكامل».

5. في هذه المرحلة، على الشخص الذي تساعدونه أن يمنحكم الإذن للعمل. بعد نقره على زرّ «قبول»، ستصبحون قادرين على رؤية – والتحكّم – بجهاز الكومبيوتر خاصته.

ومن هنا، سيصبح بمستطاعكم الغوص في جهازه وإجراء التغييرات الضرورية التي يحتاجها.

نظام «ماك»

لأجهزة كومبيوترات ماك: كما في ويندوز، تضمّ كومبيوترات ماك من آبل أداة مدمجة وكفؤة لمشاركة الشاشة. ولكن كيف تستخدمونها؟

حسناً، قد يكون العثور عليها صعباً بعض الشيء لأنّكم لن تروها في شريحة الإطلاق من آبل أو في ملفّ «تطبيقات»، لذا، فإنّ أفضل طريقة للوصول إليها هي فتح شريحة بحث «سبوتلايت» بالنقر على زرّ «أمر» وشريحة المساحة في وقت واحد، ومن ثمّ طباعة «مشاركة الشاشة».

بعد إطلاق التطبيق بنجاح، ستحتاجون إلى اسم صاحب الجهاز البعيد (الذي ينساه الجميع في غالبية الأحيان) أو رقم تعريف الجهاز من آبل.

لحسن الحظ، توجد طريقة أسهل لاستخدام هذه الأداة.

ما تحتاجونه هو جهازا كومبيوتر ماك يشغّلان نظام MacOS High Sierra أو نسخة أحدث. وأرقام التعريف من آبل للجهازين.

الخطوات:

1. ابدأوا – أو تابعوا – محادثة في تطبيق الرسائل النصية «مسجز» مع الشخص الذين تريدون التحكّم بجهازه.

2. انقروا على الرمز في الزاوية اليمنى العليا التي تبدو كحرف «i» داخل دائرة.

3. انقروا على زرّ «مشاركة» ثمّ «اطلب مشاركة الشاشة».

4. عندها، سيتلقّى الطرف الثاني أمراً يحثّه على مشاركة شاشته. بعد قبول طلبكم، يمكنه الاختيار بين منحكم السيطرة الكاملة على جهازه – حتّى تجروا التغييرات الضرورية بشكلٍ مباشر – أو السماح لكم بالإشراف فقط.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى