اخبار التكنولوجيا

توقف جوجل عن تقديم تخزين غير محدود لبيانات واتساب على Drive

تطبيقا واتساب وجوجل درايف يظهران على شاشة هاتف في العاصمة التركية أنقرة. 28 أغسطس 2018 - AFP

أعلنت خدمة واتساب للتراسل الفوري إنهاء شركة جوجل ميزة التخزين السحابي اللامحدود للنسخ الاحتياطية للتطبيق، على Google Drive.

وأوضحت واتساب في بيان أنه بداية من العام المقبل سوف تستهلك النسخ الاحتياطية للتطبيق مساحة تخزينية من حسابات المستخدمين على خدمة التخزين السحابي Google Drive.

وقبل القرار الجديد، كان بإمكان المستخدمين الاحتفاظ نسخ كاملة من التطبيق على درايف أياً كانت مساحتها، دون الاقتطاع من مساحتهم التخزينية الخاصة على درايف.

وتوفر “جوجل” مساحة تخزينية مجانية لمستخدمي Google Drive تبلغ 15 جيجابايت، وأوضحت الشركة أنه في حال كانت النسخة الاحتياطية من بيانات المستخدمين على واتساب أكبر من المساحة التخزينية السحابية المجانية، سيتعين الاشتراك في أي من باقات Google One المدفوعة.

وسيؤثر القرار الجديد على مستخدمي واتساب على هواتف Android، إذ يعتمد مستخدمي iOS، على خدمة أبل السحابية “iCloud”، والتي توفر مساحة تخزين مجانية تقدر بـ5 جيجابايت، فيما توفر مساحات تخزين أكبر مقابل اشتراك شهري.

وأوضحت جوجل أن هذا التغيير سيظهر أولاً لمستخدمي WhatsApp Beta بدءاً من ديسمبر 2023، ثم تدريجياً لجميع مستخدمي WhatsApp بدءاً من مطلع العام المقبل.

وأشارت إلى أنه بإمكان المستخدم التحكم في المساحة التخزينية المتاحة عبر حسابه من خلال استخدام أداة لإدارة البيانات والتخلص من أي ملفات كبيرة الحجم إذا لم تكن هناك حاجة إليها”.

ويأتي القرار بعد نحو 5 سنوات من تعاون واتساب وجوجل لتقديم مساحة غير محدودة من التخزين السحابي على “درايف” لمستخدمي خدمة التراسل الفوري، مما جعلهم يعتمدون بشكل متزايد على الخدمة السحابية لمزامنة وحفظ النسخ الاحتياطية لبيانات المحادثات.

وتحاول جوجل من خلال بعض القرارات والإجراءات إلى دفع مستخدمي خدماتها للاشتراك في خدمتها السحابية المدفوعة Google One.

وكانت جوجل قد أعلنت في 2021، وقف خدمة التخزين غير المحدود على خدمتها للصور Photos، مشيرة إلى أن جميع خدماتها من Gmail للبريد الإلكتروني، وDocs لإنشاء المستندات، وDrive للتخزين السحابي ستبدأ الاقتطاع من المساحة المجانية المتاحة على متن حسابات جوجل.

وتسعى الشركة لتحقيق عوائد مالية قوية من خلال خدمتها المدفوعة Google One، والتي تقدم أيضاً مزايا للمشتركين لتحرير الصور وترتيبها على Google Photos.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى