اخبار التكنولوجيا

تواجه مفاوضات إعادة ألتمان إلى منصبه في OpenAI عقبات

تواجه جهود مجموعة من المسؤولين التنفيذيين والمستثمرين في شركة OpenAI، الذين يسابقون الزمن لإعادة سام ألتمان إلى منصبه رئيساً تنفيذياً للشركة، بعض العقبات، وفق ما نقلت “بلومبرغ” عن أشخاص مطلعين على المفاوضات.

ومن الأشخاص الذين يضغطون من أجل إعادة ألتمان إلى OpenAI، الرئيسة التنفيذية المؤقتة ميرا موراتي، والمدير التنفيذي للاستراتيجية جيسون كوون، والمدير التنفيذي للعمليات براد لايتكاب، وفق ما ذكر شخص مطلع على المحادثات لـ”بلومبرغ”.

وقال أشخاص مطلعون إن ألتمان الذي أُقِيل من منصبه، الجمعة، “منفتح على العودة”، ولكنه يريد أن يرى “تغييرات في الإدارة”، من بينها “عزل أعضاء مجلس الإدارة الحالي”.

وبعد تعرضهم لضغوط مكثفة في أعقاب قرار إقالة ألتمان، وافق مجلس الإدارة “من حيث المبدأ” على التنحي، ولكنه يرفض حتى الآن تنفيذ ذلك “رسمياً”.

وقال أحد الأشخاص المطلعين إنه “حتى منتصف يوم الأحد، لم يقدم المجلس استقالته بسبب قلقهم من هوية الأشخاص الذين سيحلون مكانهم”.

ومن بين الأشخاص المنخرطين في هذه المفاوضات “عالية المخاطر” بين المستثمرين والعاملين في الشركة ومجلس الإدارة، هو الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا.

وأضافوا أن ناديلا “يقود المحادثات بين الفصائل المختلفة”، مؤكدين أن أي “انفراجة في المفاوضات من شأنها أن تمهد الطريق لعودة ألتمان سريعاً”.

وذكرت مصادر لـ”بلومبرغ”، أن بريت تايلور، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Salesforce، سيكون “ضمن المجلس الجديد”، مضيفين أن مديراً تنفيذياً من شركة Microsoft، المساهم الأكبر في OpenAI، قد يمثل “إضافة أخرى محتملة”، رغم أن Microsoft لم تؤكد ما إذا كانت تريد أن تكون “مُمَثلة” في مجلس الإدارة.

دعم داخلي لألتمان

وأعرب عاملون في الشركة عن دعمهم لألتمان، ففي مذكرة داخلية إلى العاملين، السبت، أكد المدير التنفيذي للعمليات براد لايتكاب أن إقالة ألتمان “باغتتنا جميعاً”، مشيراً إلى إجراء “العديد من المحادثات مع مجلس الإدارة، في محاولة لأن نفهم على نحو أفضل الأسباب التي دفعتهم إلى اتخاذ هذا القرار”.

ومساء السبت، كتب ألتمان في منشور على حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقاً): “أحب فريق عمل OpenAI كثيراً”.

ورداً على المنشور، غرد العشرات من موظفي OpenAI، من بينهم موراتي وكوون ولايتكاب، برسائل دعم، كما أعادوا نشر رسالة ألتمان مضيفين الرمز التعبيري الذي يحمل شكل قلب.

ووفق “بلومبرغ”، بدأت الفوضى، الجمعة، عندما قام المديرون بزعامة إيليا سوتسكيفر بعزل ألتمان من منصبه، متحججين بأنه “لم يكن صريحاً طوال الوقت في اتصالاته مع مجلس الإدارة”.

وفي مذكرة إلى العاملين، قال لايتكاب إن قرار فصل الرئيس التنفيذي لم يتم بناء على “أعمال مخالفة للقانون، أو الممارسات المالية للشركة، أو ممارسات تتعلق بالسلامة”.

ووفق “بلومبرغ”، فإن إحدى المشكلات المتجذرة التي أدت إلى حدوث انقسام داخل الشركة هي سعي ألتمان إلى تحويل OpenAI، التي بدأت كمنظمة غير ربحية، إلى شركة تجارية، والسرعة التي أراد أن تدور بها عجلة الإنتاج، ما أدى إلى إثارة مخاوف المجلس بشأن “سلامة أدوات الذكاء الاصطناعي”، القادرة على توليد النصوص والصور وأكواد الكمبيوتر بأقل قدر من الجهد.

ويبقى ألتمان على خياراته “مفتوحة”، وهو “مهتم” بالعودة إلى OpenAI، أو تأسيس شركة جديدة، أو كلاهما معاً، وفق ما نقلت “بلومبرغ” عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى