اخبار التكنولوجيا

تحديث أبل الجديد يثير مخاوف بشأن انتهاك الخصوصية وتحذير من الشرطة الأميركية

ميزة تبادل جهات الاتصال بين هواتف آيفون Namedrop التي قدمتها أبل مع تحديث iOS 17.1 الأخير - Apple

أثير الجدل حول التحديث الجديد الذي أطلقته شركة “أبل” لهواتف “أيفون” وساعات “أبل ووتش”، بعد تقارير أشارت إلى أنه يتيح مشاركة بيانات حساسة دون موافقة المستخدم، ووصل الجدل إلى الشرطة الأميركية.

وأرسلت أقسام شرطة في الولايات المتحدة تحذيرات إلى العائلات بشأن ميزة تبادل جهات الاتصال (Namedrop)، والتي قدمتها “أبل” مع تحديثات أنظمة تشغيل “أيفون iOS 17.1” و”أبل ووتش watchOS 10.1″، وأشارت الشرطة إلى إمكانية تبادل المستخدمين معلوماتهم الشخصية مع غرباء دون موافقتهم، وهي التحذيرات التي أثارت قلق المستخدمين.

ونشرت أقسام شرطة بولايات بنسلفانيا وأوكلاهوما وأوهايو منشورات تحذيرية على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تنبه إلى أن بيانات المستخدمين ربما يتم مشاركتها تلقائياً بمجرد اقتراب الهواتف مع أي شخص تلقائياً دون الحاجة إلى موافقة مسبقة، لأن الميزة مفتوحة تلقائياً بمجرد تثبيت تحديث “iOS 17.1” على الهاتف، وهو ما نفته “أبل”.

كيف تعمل Namedrop؟

وتعمل ميزة “Namedrop” تلقائياً على هواتف “أيفون” بعد آخر تحديث، إلا أن إجراء تبادل معلومات الاتصال يحتاج إلى ما هو أكثر من مجرد اقتراب الهواتف من بعضها البعض.

في المقابل أفاد موقع “أبل” بأن تشغيل الميزة يتطلب أن يكون طرفا عملية تبادل المعلومات يستخدمان هواتف “أيفون” أو ساعات “أبل” تعمل بأحدث إصدار من نظامي التشغيل، من خلال اقتراب جهازين من بعضها البعض، ومن ثم يُفْتَح قفل الشاشة تلقائياً، وعند ذلك تظهر رسالة تنبيه تطلب من كل مستخدم تأكيد إتمام عملية تبادل معلومات الاتصال بينهما.

وقالت الشركة الأميركية إن مستخدمي ساعاتها الذكية سيحتاجون إلى إجراء بعض الخطوات لإتمام عملية تبادل المعلومات، تتمثل في فتح تطبيق جهات الاتصال (Contacts)، والضغط على الصورة الشخصية أعلى واجهة التطبيق، ثم اختيار مشاركة (Share)، وبعدها تُقَرَّب الساعة من شاشة ساعة أو هاتف المستخدم الآخر.

كيف يمكن تعطيل ميزة Namedrop؟

يمكن تعطيل ميزة Namedrop من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings، والذهاب إلى تبويب عام General، ومنه إلى Airdrop، وبعد ذلك يتم تعطيل المفتاح المجاور لخيار Bringing Device Together.

ومن المتوقع أن تغير “أبل” في تحديثها القادم ميزة “Namedrop” لتكون معطلة افتراضياً، وعند الحاجة إليها يجب تفعيلها.

وكانت منشورات صفحات أقسام الشرطة الأميركية قد انتشرت بشكل واسع، إلا أن بعض المستخدمين صححوا ما وصفوها بـ”المعلومات المغلوطة” الواردة في المنشورات، ما دفع بعض الصفحات إلى إضافة توضيح يتمثل في ضرورة ضغط المستخدم على زر الموافقة في الرسالة التي تظهر على شاشة الهاتف لتفعيل الميزة.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى