اخبار التكنولوجيا

تتوالى مفاجآت الإدارة في “أوبن إيه آي”… 500 موظف يهددون بالاستقالة

مئات من موظفي «أوبن إيه آي» يهددون بالاستقالة بحال عدم حلّ مجلس الإدارة عقب إقالة ألتمان (أ.ف.ب)

لم تكن شركة «أوبن إيه آي»، التي تقود ثورة تقنية في الذكاء الاصطناعي بفضل برنامجها «تشات جي بي تي» تحتاج لمزيد من الشهرة والانتشار بعد أن تصدّرت أخبارها المنصات كافة؛ نتيجة إقالة واستقالة أكبر مؤسييها، سام ألتمان وغريغ بروكمان.

والمفاجآت داخل هذه الشركة تتوالى، حيث طالب مئات من الموظفين (الاثنين) باستقالة كامل أعضاء مجلس إدارة الشركة، مهددين بترك مناصبهم والانضمام إلى «مايكروسوفت»؛ للحاق بالمؤسس المشارِك لشركتهم سام ألتمان، بعد إقالته المفاجئة من الشركة. وكتب بعض من كبار موظفي «أوبن إيه آي» في رسالة نشرها أولاً موقع مجلة «وايرد» المتخصصة في أخبار التكنولوجيا، متوجهين إلى مجلس الإدارة: «لقد أوضحتْ أفعالُكم أنكم غير قادرين على الإشراف على (أوبن إيه آي)». واللافت أن قائمة الموقّعين على الرسالة ضمّت أيضاً ميرا موراتي، المديرة التنفيذية العليا، التي عُيّنت لتحل محل ألتمان رئيساً تنفيذياً عند إقالته (الجمعة)، ولكن خُفّضت رتبتها هي نفسها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

إيميت شير (يساراً) الذي تم تعيينه رئيساً تنفيذياً جديداً لـ«أوبن إيه آي» خلفاً لسام ألتمان (يميناً) الذي أُقيل الجمعة (أ.ف.ب)

ألتمان إلى «مايكروسوفت»

وفي وقت سابق (الاثنين)، أعلنت «مايكروسوفت» ضمّ ألتمان إلى صفوفها، بعدما أكد إيميت شير المؤسس المشارِك لخدمة «تويتش» تعيينه رئيساً تنفيذياً جديداً لـ«أوبن إيه آي» خلفاً لألتمان عقب إقالته (الجمعة). وقال الرئيس التنفيذي لشركة «مايكروسوفت»، ساتيا ناديلا على منصة «إكس»، إن سام ألتمان وغريغ بروكمان، وكليهما من مؤسسي «أوبن إيه آي»، «سينضمان مع زملاء آخرين إلى (مايكروسوفت)؛ لقيادة فريق للبحوث حول الذكاء الاصطناعي في المجموعة». بدوره، كتب ألتمان (38 عاماً) الوجه البارز في «سيليكون فالي» على المنصة «المهمة مستمرة». وأضاف ناديلا: «نحن ملتزمون بشراكتنا مع (أوبن إيه آي) وواثقون من خريطة الطريق المقررة لمنتجنا».

إقالة غير متوقعة

وكان سام ألتمان قد أُقيل من منصبه، بوصفه رئيساً لشركة «أوبن إيه آي» التي أطلقت «تشات جي بي تي»، بعد انتقاده من مجلس الإدارة بأنه لم يكن «صريحاً» معه. وأوضح مجلس إدارة الشركة في بيان أن «رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة تداولية أجراها مجلس الإدارة، خلصت إلى أنه لم يكن دائماً صريحاً مع مجلس الإدارة؛ ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته»، مشيراً إلى أنه «لم تعد لديه الثقة في قدرته على إدارة (أوبن إيه آي)». وأكّدت صحيفة «وول ستريت جورنال» (الأحد) أن مستثمرين كباراً في الشركة بقيادة «مايكروسوفت»، وشركة رأس المال الاستثماري «ثرايف كابيتال»، يبذلون جهوداً لإعادة سام ألتمان. ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» معلومات مماثلة، لكن وفق عديد من وسائل الإعلام، أكد مجلس الإدارة قراره (الأحد).

سام ألتمان قال قبل أسابيع إن لدى «شات جي بي تي» الآن نحو 100 مليون مستخدم نشط كل أسبوع (أ.ف.ب)

سباق الذكاء الاصطناعي

وقد أثار إطلاق النسخة الأولى من «تشات جي بي تي» في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 سباقاً في مجال الذكاء الاصطناعي. ويسمح الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يعد على أنه ثورة مماثلة لظهور الإنترنت، بإنتاج نصوص وتعليمات برمجية وصور وأصوات بناء على طلب بسيط من المستخدم. واستثمرت «مايكروسوفت» مليارات الدولارات في «أوبن إيه آي»، ودمجت هذه التكنولوجيا في منتجاتها، مثل محرك البحث «بينغ».

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى