اخبار التكنولوجيا

انطلاق قمة الويب 2023 في لشبونة بحضور عالمي وغياب شركتي غوغل وميتا

تنطلق قمة الويب 2023 في مدينة لشبونة البرتغالية وتستمر حتى 16 من الشهر الحالي (قمة الويب)

انطلقت مساء اليوم الاثنين في العاصمة البرتغالية لشبونة فعاليات مؤتمر قمة الويب «2023 Web Summit»، حيث يلتقي رواد الأعمال والمستثمرون في مجال التكنولوجيا في حدث عالمي يستمر حتى 16 من الشهر الحالي.

الرئيسة التنفيذية الجديدة للقمة مشددة على التزامها بأن تكون منصة للمناقشات الصعبة في مجال التكنولوجيا والمجتمع (الشرق الأوسط)

توترات تسبق قمة 2023

انطلاقة دورة هذا العام لم تخل من الجدل بعد تنحي مؤسس القمة بادي كوسغريف من منصبه قبل أسابيع كرئيس تنفيذي عقب تعليقه على الحرب الإسرائيلية في غزة لتتولى كاثرين ماهر، رئيسة «ويكيبيديا» السابقة، هذا المنصب.

واعترفت ماهر في كلمتها الافتتاحية بالجدل الدائر حول تغريدات كوسغريف، لكنها أكدت على «أهمية حرية التعبير والنقاش والحاجة إلى خطاب محترم»، مشددة على التزام قمة الويب بأنها «منصة للمناقشات الصعبة في مجال التكنولوجيا والمجتمع». وسلطت الرئيسة التنفيذية الجديدة الضوء على الفرصة التي يقدمها هذا الحدث في ربط الأشخاص بعضهم ببعض، وإطلاق الشراكات، والعثور على المستثمرين، وتطوير الرؤى الجديرة بالمناقشة. وأكدت ماهر على أنها من مناصري مبدأ «التكنولوجيا كقوة من أجل الخير»، وأن قمة الويب ستستمر في تعزيز هذه المحادثات الأساسية.

بادي كوسغريف الذي استقال من منصبه قبل أسابيع كرئيس تنفيذي للقمة بعد تعليقه على الحرب الإسرائيلية في غزة (أ.ب)

كانت تصريحات بادي كوسغريف عن وصف إسرائيل بأنها «دولة ديمقراطية تدافع عن نفسها ضد الإرهابيين» عقب الحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة قد تسببت في غضب واسع في الأوساط الفلسطينية والعربية. وطالبت العديد من الشركات التكنولوجية العالمية بمقاطعة المؤتمر، بما في ذلك شركات «غوغل» و«مايكروسوفت» و«أبل» التي انسحبت جميعها من المشاركة، بالإضافة إلى بعض المتحدثين المشاهير مثل الممثلة الأمريكية جيليان أندرسون.

تحديات بنجاح القمة

وعلى الرغم من التوتر الذي سبق انطلاق القمة بأسابيع، استطاعت دورة هذا العام أن تجمع أكثر من 71.000 مشارك من أكثر من 160 دولة. وأعلنت الجهة المنظمة أن أكثر من 1000 متحدث سيحضرون القمة، وأن 38 في المائة منهم من النساء ما يعد تحقيقاً لمبادرتهم المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في مجال التكنولوجيا. كما تشارك حوالي 2600 شركة ناشئة في دورة هذا العام، منها العشرات من الشرق الأوسط، وهي نسبة تعد الأعلى من أي دورة سابقة. كما تطلق قمة الويب مرة أخرى مبادرة التأثير، التي ستجمع أكثر من 250 شركة ناشئة تعمل على تعزيز أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

مؤسس «ويكيبيديا» جيمي ويلز في أولى جلسات النقاش تحت عنوان «لماذا لا يمثل ChatGPT تهديداً لويكيبيديا» (الشرق الأوسط)

الـذكاء الاصطناعي حاضر بقوة

يبرز الذكاء الاصطناعي (AI) كموضوع كبير، وانعكس ذلك في أولى جلسات النقاش التي عقدت بمشاركة مؤسس «ويكيبيديا» جيمي ويلز تحت عنوان «لماذا لا يمثل ChatGPT تهديداً لويكيبيديا». وقال ويلز إنه يتم استكشاف الدور المحتمل للذكاء الاصطناعي في تعزيز «ويكيبيديا»، مما يشير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تحديد فجوات المحتوى، ووضع علامة على البيانات دون مصدر، وبالتالي تحسين الدقة. ومع ذلك، يضيف أنه يتم التأكيد على أهمية العنصر البشري ووجهات النظر المتنوعة، مع الاعتراف بالعنصر البشري باعتباره عنصراً حيوياً في توفير الفهم الدقيق والتفكير النقدي، وهي المجالات التي يعجز فيها الذكاء الاصطناعي.

كما ناقش مؤسس «ويكيبيديا» جيمي ويلز الاعتبارات الأخلاقية في تطوير الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على ضرورة الثقة والشفافية والاستخدام المسؤول للبيانات.

وبالنظر إلى المستقبل، يفكر الرئيس التنفيذي لـ«ويكيبيديا» في آفاق شركته وتحدياتها في عالم يعتمد على الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على حاجة «ويكيبيديا» إلى الحفاظ على الاستقلال وعدم الاعتماد بشكل مفرط على عدد قليل من شركات التكنولوجيا الكبرى للحصول على التمويل. وقد اختتم حديثه بالتأكيد على أهمية الالتزام بالمبادئ المعرفية التقليدية في عصر الذكاء الاصطناعي، وإبراز أن اكتساب المعرفة الحقيقية يتطلب الجهد والتفكير النقدي والتفاني في سبيل الحقيقة.

تجمع القمة أكثر من 71000 مشارك من أكثر من 160 دولة من بينهم حوالي 1000 متحدث وأكثر من 2600 شركة ناشئة (الشرق الأوسط)

الاستدامة داخل القمة

سيركز جانب كبير من الجلسات في هذه القمة خلال الأيام الثلاثة المقبلة على قضايا جديدة، مثل «تصميم الاستدامة البيئية»، و«الصناعات التكنولوجية». وتطمح لشبونة من خلال هذا الحدث إلى أن تشكل منصة عالمية لمناقشة عدد من القضايا والأسئلة الشائكة المطروحة في السياق الراهن، وفسح المجال لعدد من الآراء المختلفة للتعبير عن نفسها بكل حرية وتناول التحديات التكنولوجية الدولية التي يواجهها العالم اليوم بكل جرأة، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي. والقمة نفسها تهدف إلى تطبيق مفهوم الاستدامة، حيث تم بناء المسرح الرئيسي باستخدام 450 خزاناً لتخزين المياه الزراعية المعاد توزيعها وإعادة استخدامها بعد الحدث. وبالنسبة للحضور المتوقع أن يزيد عددهم 70.000 سيكون هناك 200.000 كوب ماء من الورق المقوى القابل لإعادة التدوير.

ما هي قمة الويب؟

إنه مؤتمر سنوي للتكنولوجيا أسسه عام 2009 كل من بادي كوسغريف وديفيد كيلي ودير هيكي. كان يعقد في الأصل في مدينة دبلن الآيرلندية حتى عام 2016 قبل أن تنتقل فعالياته بشكل دائم إلى مدينة لشبونة. تتركز الموضوعات في هذا المؤتمر على تكنولوجيا الإنترنت، والتقنيات الناشئة، ورأس المال الاستثماري، فيما يتراوح شركاء قمة الويب من شركات «Fortune 500» إلى الشركات الناشئة، حيث يمثل الحضور جميع مستويات وقطاعات صناعة التكنولوجيا العالمية.

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى