اخبار التكنولوجيا

استكشف تطبيق روبوت الدردشة المتطور “غروك” واحصل على معلومات عنه

تعرف على روبوت الدردشة «غروك»

ما الذي تحتاج إلى معرفته حول منافس «تشات جي بي تي» (ChatGPT) التابع لـ«xAI» ومالكها إيلون ماسك؟

إصدار تجريبي

كتب مايكل غروتهاوس*: إن شركة الذكاء الاصطناعي التابعة لشركة إيلون ماسك المعروفة باسم «xAI»، كشفت عن الإصدار التجريبي من برنامج الدردشة الآلي الخاص بها والمسمى «غروك».

إن نظام الذكاء الاصطناعي «الساخر» هذا لا يزال في مرحلة تجريبية، ولكن يمكن لمستخدمي شبكة «إكس» (X) الذين تم التحقق منهم فقط الانضمام إلى قائمة الانتظار.

تم تصميم «غروك» ليكون منافساً لملك الذكاء الاصطناعي الحاكم (ChatGPT)، حيث أشار ماسك إلى أن روبوت الدردشة له مصمم ليكون أكثر سخرية من روبوتات الدردشة الأخرى.

ما هو «غروك»؟

* ما تحتاج إلى معرفته حول «غروك». «غروك» اسم برنامج الدردشة الآلي الذي أطلقته شركة «xAI» للتو في النسخة التجريبية. يعتمد «غروك» على تقنية نموذج اللغة الكبيرة (LLM)، تماماً مثل «ChatGPT». أي وبمعنى آخر، تم تدريب «غروك» على ملايين المقالات والمشاركات عبر الويب؛ لذا يمكنه (كما نأمل) إنشاء إجابات دقيقة لمستخدميه.

اسم «مريخي»

* لماذا يطلق عليه اسم «غروك»؟ في حين أن «صفاقة» و«سخرية» «غروك» تم تصميمها على غرار كتاب دوغلاس آدامز «دليل المسافر إلى المجرة» وفقاً لشركة «xAI»، فإن مصطلح «غروك» يأتي في الواقع من قطعة قديمة من الخيال العلمي.

و كما لاحظت «سي إن بي سي»، فإن «غروك» هو مصطلح اخترعه روبرت أ. هاينلين في روايته «غريب في أرض غريبة» (Stranger in a Strange Land) من عام 1961. لم يتم تعريف المصطلح مطلقاً في الكتاب، ولكنه كان كلمة مريخية اتفق عليها معظم الناس، وتعني أن الشخص لديه شعور عميق من «الحدس أو التعاطف حول شيء ما».

مقارنة مع نظم الذكاء التوليدي

* كيف يختلف «غروك» عن «تشات جي بي تي»؟ تقول شركة «xAI»: إن «غروك» «سوف يجيب عن الأسئلة بقليل من الذكاء ولديه نزعة متمردة». وبالتالي، فإنها تحذّر الأشخاص الذين «يكرهون الفكاهة» من استخدامه.

تقول «xAI» أيضاً: إن «غروك» «سوف يجيب عن الأسئلة المثيرة التي ترفضها معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى».

* ما الذي تم تدريب «غروك» عليه؟ يتم تدريب جميع روبوتات الدردشة (LLM) على كميات هائلة من النصوص، عادةً ما تكون مصادر، مثل مقالات «ويكيبيديا» والكتب والمقالات العلمية وغير ذلك الكثير. تُعرف هذه المادة التدريبية باسم المجموعة. لكن شركة «xAI» تقول: إن «الميزة الفريدة والأساسية» لـ«غروك» هي أن مجموعتها تتمتع أيضاً «بمعرفة في الوقت الفعلي بالعالم عبر منصة (إكس)».

لكن بالنظر إلى أن «إكس» (تويتر سابقاً)، غارقة بشكل متزايد في المعلومات المضللة، ويبدو أنها تزدهر بخطاب الكراهية، فليس من غير المعقول القلق بشأن أنواع الإجابات التي ستقدمها «غروك» للمستخدمين.

ارتباطات «غروك» الشبكية

* هل يرتبط «غروك» بـ«إكس» بأي طريقة أخرى؟ إذا كنت ترغب في إجراء اختبار تجريبي لـ«غروك»، فستحتاج إلى الانضمام إلى قائمة الانتظار، ولكن سيتم قبول مستخدمي «إكس» الذين تم التحقق منهم فقط. بالطبع، لكي يتم التحقق من هويتك على «X»، يجب أن تكون مشتركاً مدفوع الأجر. أكد إيلون ماسك أيضاً أن «غروك» سيكون إحدى ميزات «X Premium+»، التي تكلف 16 دولاراً شهرياً.

* كيف يمكنني الوصول إلى «غروك»؟ «غروك» في مرحلة تجريبية الآن. يمكنك الانضمام إلى قائمة الانتظار هنا، ولكن يجب أن تكون مشتركاً بأجر في «X» للقيام بذلك.

* «فاست كومباني» – خدمات «تريبيون ميديا»

اقرأ أيضاً

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)

إيلون ماسك يكشف عن برنامجه الأول للذكاء الاصطناعي التوليدي

مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى